Islam for all-الإسلام للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Islam for all-الإسلام للجميع

إحذروا هذه البدع'' بعض البدع والمخالفات في الأذان Aya10
Questo sito e' protetto con
Norton Safe Web


    إحذروا هذه البدع'' بعض البدع والمخالفات في الأذان

    الحلاجي محمد
    الحلاجي محمد
    Servo di Allah


    Sesso : ذكر

    Numero di messaggi : 6995

    defaut إحذروا هذه البدع'' بعض البدع والمخالفات في الأذان

    مُساهمة من طرف الحلاجي محمد الأحد 29 يوليو - 22:17:27


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، أما بعد
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    إخوتي وأخواتي
    هذه سلسلة طيبة نعرف فيها ببعض البدع التي إنتشرت في الأمة الإسلامة اليوم،
    وأصبحت من الأمور المؤلوفات
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
    ( وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة )

    بدعة العدد:بعض البدع والمخالفات في الاذان:





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    بعض المؤذنين يقعون في مخالفات وأحدثوا بدعا في أذانهم سببها:

    الجهل بالدين أحيانا والاجتهاد من غير علم أحياناأخرى ، مع حرصهم على الخير واجتهادهم فيه،

    وهذه البدع والمخالفات بعضها حدث مؤخرا وبعضها وُجدمنذ زمان مُتقدم

    ولا يزال موجودا حتى زماننا هذا ،

    وما هذا إلاّ لقلة حرصالناس على طلب العلموتعلّمه وتعليمه .



    ومن هذه المخالفات والبدع:


    **التأذين للصلاة قبل دخول الوقت في غير صلاة الفجر.ويترتب عليه أن بعض من يسمع الأذان قد يصلي قبل دخول الوقت؛ فتكون صلاته باطلة.

    **ترك الأذانين لصلاة الصبح والاكتفاء بأذان واحد. وفيه هجر للسنة.

    **قراءة الابتهالات، أو الأناشيد، أو التواشيح قبل صلاة الفجر([1]). وكل ذلك من المحدثات والبدع.

    **الاذان ثلاث مرات من طرف ثلاث مؤذنين يوم الجمعة بعد جلوس الامام على المنبر وهذا لا اصل له ومن البدع المحدثة.

    **تطويل الفاصل بين الأذان الأول والأذان الثاني في الفجر؛ فإن ذلك يؤدى إلى تفويت المقصود من الأذان الأول (2)

    **التنويه قبل الأذان بقول المؤذن:" الصلاة الصلاة " حتى يتأهب الناس لصلاة الفجر ([3])،

    أو النفخ في مكبر الصوت قبل الصلاة للغرض ذاته. فكل ذلك محدث.

    **بدء الأذان بقوله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"فهو محدث([4]).

    **التعوذ والبسملة قبل الأذان ([5]).وهو محدث لا دليل عليه.

    **زيادة " حي على خير العمل" في الأذان ؛ فإنه من بدع الرافضة.

    **زيادة"أشهد ان علي ولي الله" في الأذان ؛ فإنه من بدع الرافضة.

    **تلحين الأذان، وتطريبه، والتغني فيه بما يؤدي إلى تغيير ألفاظه

    ومن بين ذالك:

    *إسقاط "الهاء" من لفظ الجلالة، أو قلبها "واواً" فتصبح الجملة "اللاو اكبر".

    * فتح الراء في "أكبر".

    *مد الباء من"أكبر" فينقلب المعنى إلى جمع "كبر" وهو الطبل ([6]) .

    *مد الهمزة من "أشهد" فيخرج الكلام من الخبر إلى الاستفهام ([7]).

    *إدغام الدال من "محمد" في الراء من "رسول"([8]).

    *إسقاط "الهاء" من "حي على الصلاة"، أو "الحاء" من "حي على الفلاح".

    * قول"حيَّ على الصلاة" بكسر الياء. وصوابها بفتحها مشددة ؛ اسم فعل أمر ([9]).

    *المبالغة في مد الألف من "الله" ومن "الصلاة" ومن "الفلاح"؛ فإن مدها مداً زائداً على ما تكلمت به العرب لحنٌ ([10]).

    **الإسراع في الأذان، وعدم الترسل فيه.

    ** هجر سنن الأذان:

    ـ كالاستدارة عند "حي على الصلاة، حي على الفلاح ".

    ـ وضع المؤذن سبابتيه في أذنيه.

    ـ الترجيع في الأذان.

    **قول المؤذن "حي على " وهو مستقبل القبلة، ثم يستدير ويقول "الصلاة. والصواب: أن الاستدارة تكون في جميع الجملة ([11]).

    **قول المؤذن:"الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، يا خير خلق الله....."إلخ بعد الأذان رافعا صوته بذلك؛ فإن ذلك محدث.

    **بدعة الأذان عن طريق مسجلات الصوت ([12]). وذلك الأذان غير صحيح؛ لأن من شرط الأذان النية، وهي مفقودة في أذان المسجلات الصوتية.

    **ترك إجابة المؤذن من سامعي الأذان بقولهم مثل ما يقول ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، و سؤال الوسيلة له.

    ** قول
    بعضهم "الله أكبر والعزة لله" أو"الله أكبر على أولاد الحرام"، أو" مرحباً
    بالقائلين عدلاً... "عند سماع الأذان، فإن هذا الترتيب من البدع(13)


    ** تقبيل الإبهامين ومسح العينين بهما عند قول المؤذن: " أشهد أن محمد رسول الله "، فذلك من البدع([14]) .

    **قول السامع "لا إله إلا الله" قبل أن يقولها المؤذن. فإن السنة أن يقولها بعده.

    **وبعضهم يرفع إصبعه السبابة عند قول " لا إله إلا اله"، وهذا مما لا دليل عليه([15]).

    ** زيادة
    "الدرجة الرفيعة " أو "الدرجة العالية الرفيعة " عند قول "آت محمدا
    الوسيلة والفضيلة". فإن هذه الزيادة لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    (16)


    ** قولهم بعد انتهاء الأذان "اللهم صلِ أفضل صلاة على أسعد مخلوقاتك..." ([17]).

    ** قول
    "حقا دائما وأبدا لا إله إلا الله" أو "نعم لا إله إلا الله" أو صدقا
    وعدلا لا إله إلا الله " بعد الأذان أو الإقامة ([18]). وهذا حق لكن ترتيبه
    ليس عليه دليل.


    ** وبعضهم يردد الأذان وهو في الخلاء مشتغلاً بقضاء الحاجة

    (19). والصواب: أنه لا تشرع المتابعة باللسان في مثل هذه الحال.

    ** قول "صدقت وبررت "في الجواب على التثويب في أذان الصبح ولا أصل له ([20]).

    ـ والصواب أن يقول كما يقول المؤذن

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 14:33:53