أحِبُّ أنْ أُنبِّهَ إلى بعض الكَلِمات في سورة الكَهْف، وكيفيَّة قراءتها الصَّحيحة، وفق رواية حَفْصٍ عن عاصِم:
﴿الْمُهْتَدِ﴾ 17
﴿يَهْدِيَنِ﴾ 24
﴿تَرَنِ﴾ 39
﴿يُؤْتِيَنِ﴾ 40
﴿نَبْغِ﴾ 64
﴿تُعَلِّمَنِ﴾ 66
تُقرأ الكلمات السَّابقة بدون إلحاق ياءٍ في آخرِها، وإنَّما يُكْتَفى بكسرِ آخرها في حالة الوَصْل، ويُوقَفُ عليها بالسُّكون في حالة الوَقْفِ.
﴿بِوَرِقِكُمْ﴾ 19
الرَّاء مكسورة.
﴿ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ﴾ 25
يُنتَبَه إلى تنوين كَلِمة ﴿مِائَةٍ﴾.
﴿وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا﴾ 26
﴿وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا﴾ 110
كلمة " يُشْرِك " مرفوعة بالضَّمَّة في الآية الأُولى، ومجزومة بالسُّكون في الآية الأُخْرَى.
﴿وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا﴾ 38
﴿يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا﴾ 42
كلمة " أُشْرِك " مرفوعة بالضَّمَّة في الآية الأُولى، ومجزومة بالسُّكون في الآية الأُخْرَى.
﴿أُكُلَهَا﴾ 33
تُقرأ بضمِّ الأوَّل والثَّاني.
﴿لَكِنَّا هُوَ اللهُ رَبِّي﴾ 38
كُتِبَتْ ﴿لَكِنَّا﴾ في المصحَف بألفٍ بعد النُّونِ، مع وضعِ صفرٍ مُستطيل فوق هذه الألِف؛ للدّلالة على أنَّها تُحْذَفُ في الوَصْل، وتُثبَتُ في الوَقْفِ.
ومثلها كَلِمة ﴿أَنَا﴾. (تُراجَع اصطلاحات ضبط مُصحَف المدينة النَّبويَّة).
﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ﴾ 46
كلمة ﴿الْبَنُونَ﴾ مفتوحة الآخر.
﴿لِمَهْلِكِهِمْ﴾ 59
تُقرأ بفَتْح الميم، وكسر اللاَّم.
﴿وَمَا أَنسَانِيهُ﴾ 63
تُقرأ بضمِّ الهاء.
﴿جَزَاءً الْحُسْنَى﴾ 86
تُكْسَرُ نُونُ التَّنوين لالتقاء السَّاكِنَيْن، ويكون النُّطق على النَّحو الآتي: " جَزَاءَنِلْحُسْنَى ".
﴿مَطْلِعَ﴾ 90
اللاَّم مكسورة.
﴿مَكَّنِّي﴾ 95
تُقرأ بفتح الكاف، وكسر النُّون، مع تشديدهما.
﴿زُبَرَ﴾ 96
تُقرأ بضمِّ الزَّاي، وفتح الباء.
وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله، وسلَّم
﴿الْمُهْتَدِ﴾ 17
﴿يَهْدِيَنِ﴾ 24
﴿تَرَنِ﴾ 39
﴿يُؤْتِيَنِ﴾ 40
﴿نَبْغِ﴾ 64
﴿تُعَلِّمَنِ﴾ 66
تُقرأ الكلمات السَّابقة بدون إلحاق ياءٍ في آخرِها، وإنَّما يُكْتَفى بكسرِ آخرها في حالة الوَصْل، ويُوقَفُ عليها بالسُّكون في حالة الوَقْفِ.
﴿بِوَرِقِكُمْ﴾ 19
الرَّاء مكسورة.
﴿ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ﴾ 25
يُنتَبَه إلى تنوين كَلِمة ﴿مِائَةٍ﴾.
﴿وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا﴾ 26
﴿وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا﴾ 110
كلمة " يُشْرِك " مرفوعة بالضَّمَّة في الآية الأُولى، ومجزومة بالسُّكون في الآية الأُخْرَى.
﴿وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا﴾ 38
﴿يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا﴾ 42
كلمة " أُشْرِك " مرفوعة بالضَّمَّة في الآية الأُولى، ومجزومة بالسُّكون في الآية الأُخْرَى.
﴿أُكُلَهَا﴾ 33
تُقرأ بضمِّ الأوَّل والثَّاني.
﴿لَكِنَّا هُوَ اللهُ رَبِّي﴾ 38
كُتِبَتْ ﴿لَكِنَّا﴾ في المصحَف بألفٍ بعد النُّونِ، مع وضعِ صفرٍ مُستطيل فوق هذه الألِف؛ للدّلالة على أنَّها تُحْذَفُ في الوَصْل، وتُثبَتُ في الوَقْفِ.
ومثلها كَلِمة ﴿أَنَا﴾. (تُراجَع اصطلاحات ضبط مُصحَف المدينة النَّبويَّة).
﴿الْمَالُ وَالْبَنُونَ﴾ 46
كلمة ﴿الْبَنُونَ﴾ مفتوحة الآخر.
﴿لِمَهْلِكِهِمْ﴾ 59
تُقرأ بفَتْح الميم، وكسر اللاَّم.
﴿وَمَا أَنسَانِيهُ﴾ 63
تُقرأ بضمِّ الهاء.
﴿جَزَاءً الْحُسْنَى﴾ 86
تُكْسَرُ نُونُ التَّنوين لالتقاء السَّاكِنَيْن، ويكون النُّطق على النَّحو الآتي: " جَزَاءَنِلْحُسْنَى ".
﴿مَطْلِعَ﴾ 90
اللاَّم مكسورة.
﴿مَكَّنِّي﴾ 95
تُقرأ بفتح الكاف، وكسر النُّون، مع تشديدهما.
﴿زُبَرَ﴾ 96
تُقرأ بضمِّ الزَّاي، وفتح الباء.
وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله، وسلَّم