كثيراً ما نقع في خطأ عند الكتابة .. وخاصةً في التمييز بين الـ ( ض ) والـ ( ظ ) .
فنجد بعض الأخوان يكتب الكلمات التالية :
الضهر .... وهو يقصد ( الظهر ) أي وقت الظهيرة .
الضالم ... وهو يقصد ( الظالم ) .
وهكذا
... ولكن كيف نفرق بين الظاء والضاد
الفرق بين (ض) و (ظ) فهو:
أولا :
من حيث الاسم فــ (ض) اسمها الضا د تنتهي بحرف الدال ،و (ظ ) اسمها (الظاء)تنتهي بهمزة على السطر .
ثانيا :
من حيث النطق فحرف الضاد له عدة أشكال في نطقه وهو أصعب الحروف تطبيقا وتميزت اللغة العربية به ولذا سميت: ( لغة الضاد) ؛ لعدم وجود هذا الحرف في اللغات الأخرى .
ونطقه إما أن تضرب اللسان في الأضراس اليمنى من داخل الفم , أو يضرب اللسان في الأضراس اليسرى من داخل الفم وهذه الطريقة أفصح مواضع النطق له ، أو يضرب اللسان في أعلى تجويف الفم منبسطا بين الأضراس وهذه أيضا طريقة تظهره بنطق صحيح .
أما حرف الظاء فعند النطق به يخرج جزء من اللسان من الفم .
وباختصار :
الضاد حين النطق به يكون داخل الفم، والظاء حين النطق به يكون جزء منه خارج الفم.
ثالثا :
من حيث الرسم والإملاء _ فليس هناك قاعدة معتمدة تبين الفرق بينهما ، بل يعتمد على الاطلاع وكثرة القراءة والكتابة والاستماع فقط ،علما بأن هناك من حاول أن يجد قاعدة يبين الفرق ولكن هي أيضا تعتمد على القراءة الاطلاع ،ولا فائدة منها .
ملحوظة :
1- لابد أن ننظر إليهما كحرفين مستقلين مثلهما مثل بقية الحروف ، بمعنى لاتوجد لدينا قاعدة تبين الفرق بين (س ، ش) ،و بين (ذ ،ز ،ث) ، أو بين أي حروف متشابهة .
2- الظن معناه الشك ، والضن معناه البخل
الضالين تعني التائهين ، والظالين تعني الجالسين في الظل؛ لأن الأولى من ضل والأخيرة من ظل.
كلمات بحرف الظاء
هذه هي جميع الكلمات التي تحتوي على حرف الظاء في القرآن الكريم وجميع
ماعداها يكون بحرف الضاد:
الظعن
الظل
الظهيرة
العظيمة
اليقظة
الحفظ
الانظار
العظم
الظهر
اللفظ
ظهر
اللظى
الشواظ
الكظم
الظلم
الغلظة
الظلمة
الظفر
الانتظار
الظمأ
الظفر
الظن
الوعظ
ظل
الحظر
فظا
ناظرة
بغيظهم
حظ
محظورا
وقد جمعها محمد بن الجزري الشافعي في منظومة حيث قال :
والضـــــــاد باستطالة ومخـــرج ميز مـن الظاء وكلها تجــــــــي
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ أيقظ وانظر عظـــــم ظهر اللفظ
ظاهـــــر لظـــى شواظ كظم ظلما واغلظ ظـــلام ظفر انتظر ظلما
اظفـــر ظنـا كيف جـــا وعظ سو وعضين ظل النحل زخرف سوا
وظلـت ظلتـم وبـــــــروم ظـلــوا كالحجـــر ظلت شعــــرا نــــظل
يظللن محظورا مـــن المـــحتظر وكــــنت فظـــا وجميــع النظـــر
إلا بـويل هل أولــــى ناضــــــرة والغيظ لا الرعـــد وهود قاصرة
والحـــظ ولا الحض على الطعام وفـــي ضنين الخلاف سامـــــي
وإن تـــلاقيــنــا البـيــــــان لازم انقضى ظــهرك يعض الظالـــــم
واظطر مـــع وعظت مــع أفظتم وصف هــا جباهــهـــم وعليهــم
المصدر : كتاب المرشد في الإملاء والترقيم والتحرير العربي
فنجد بعض الأخوان يكتب الكلمات التالية :
الضهر .... وهو يقصد ( الظهر ) أي وقت الظهيرة .
الضالم ... وهو يقصد ( الظالم ) .
وهكذا
... ولكن كيف نفرق بين الظاء والضاد
الفرق بين (ض) و (ظ) فهو:
أولا :
من حيث الاسم فــ (ض) اسمها الضا د تنتهي بحرف الدال ،و (ظ ) اسمها (الظاء)تنتهي بهمزة على السطر .
ثانيا :
من حيث النطق فحرف الضاد له عدة أشكال في نطقه وهو أصعب الحروف تطبيقا وتميزت اللغة العربية به ولذا سميت: ( لغة الضاد) ؛ لعدم وجود هذا الحرف في اللغات الأخرى .
ونطقه إما أن تضرب اللسان في الأضراس اليمنى من داخل الفم , أو يضرب اللسان في الأضراس اليسرى من داخل الفم وهذه الطريقة أفصح مواضع النطق له ، أو يضرب اللسان في أعلى تجويف الفم منبسطا بين الأضراس وهذه أيضا طريقة تظهره بنطق صحيح .
أما حرف الظاء فعند النطق به يخرج جزء من اللسان من الفم .
وباختصار :
الضاد حين النطق به يكون داخل الفم، والظاء حين النطق به يكون جزء منه خارج الفم.
ثالثا :
من حيث الرسم والإملاء _ فليس هناك قاعدة معتمدة تبين الفرق بينهما ، بل يعتمد على الاطلاع وكثرة القراءة والكتابة والاستماع فقط ،علما بأن هناك من حاول أن يجد قاعدة يبين الفرق ولكن هي أيضا تعتمد على القراءة الاطلاع ،ولا فائدة منها .
ملحوظة :
1- لابد أن ننظر إليهما كحرفين مستقلين مثلهما مثل بقية الحروف ، بمعنى لاتوجد لدينا قاعدة تبين الفرق بين (س ، ش) ،و بين (ذ ،ز ،ث) ، أو بين أي حروف متشابهة .
2- الظن معناه الشك ، والضن معناه البخل
الضالين تعني التائهين ، والظالين تعني الجالسين في الظل؛ لأن الأولى من ضل والأخيرة من ظل.
كلمات بحرف الظاء
هذه هي جميع الكلمات التي تحتوي على حرف الظاء في القرآن الكريم وجميع
ماعداها يكون بحرف الضاد:
الظعن
الظل
الظهيرة
العظيمة
اليقظة
الحفظ
الانظار
العظم
الظهر
اللفظ
ظهر
اللظى
الشواظ
الكظم
الظلم
الغلظة
الظلمة
الظفر
الانتظار
الظمأ
الظفر
الظن
الوعظ
ظل
الحظر
فظا
ناظرة
بغيظهم
حظ
محظورا
وقد جمعها محمد بن الجزري الشافعي في منظومة حيث قال :
والضـــــــاد باستطالة ومخـــرج ميز مـن الظاء وكلها تجــــــــي
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ أيقظ وانظر عظـــــم ظهر اللفظ
ظاهـــــر لظـــى شواظ كظم ظلما واغلظ ظـــلام ظفر انتظر ظلما
اظفـــر ظنـا كيف جـــا وعظ سو وعضين ظل النحل زخرف سوا
وظلـت ظلتـم وبـــــــروم ظـلــوا كالحجـــر ظلت شعــــرا نــــظل
يظللن محظورا مـــن المـــحتظر وكــــنت فظـــا وجميــع النظـــر
إلا بـويل هل أولــــى ناضــــــرة والغيظ لا الرعـــد وهود قاصرة
والحـــظ ولا الحض على الطعام وفـــي ضنين الخلاف سامـــــي
وإن تـــلاقيــنــا البـيــــــان لازم انقضى ظــهرك يعض الظالـــــم
واظطر مـــع وعظت مــع أفظتم وصف هــا جباهــهـــم وعليهــم
المصدر : كتاب المرشد في الإملاء والترقيم والتحرير العربي