Islam for all-الإسلام للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Islam for all-الإسلام للجميع

التقاء الساكنين Aya10
Questo sito e' protetto con
Norton Safe Web


    التقاء الساكنين

    الحلاجي محمد
    الحلاجي محمد
    Servo di Allah


    Sesso : ذكر

    Numero di messaggi : 6998

    التقاء الساكنين Empty التقاء الساكنين

    مُساهمة من طرف الحلاجي محمد الثلاثاء 12 أكتوبر - 23:14:49

    التقاء الساكنين

    قاعدة التقاء الساكنين

    - الساكنان لا يلتقيان في كلمتين عند العرب

    - الساكنان يلتقيان في كلمة واحدة

    - وللتخلص من التقاء الساكنين يكون ذلك بعدة طرق وهي :


    الفتح , الضم , الكسر , الحذف رسما ونطقا , الحذف نطقا فقط

    عارض الشكل :

    هو تحريك الحرف الاخير من الكلمة القرآنية بحركة عارضة ( غير أصلية)

    للتخلص من التقاء الساكنين اي ان الحرف اصلا ساكن ويحرك منعا لالتقاء

    الساكنين اي هو الشكل الذي عرض للحرف وصلا بقصد التخلص من التقاء

    الساكنين نحو :

    أنذرِ النّاس , اشتروا الحياة , وأنتمُ الأعلون , قمُ الليل ,

    الهاكمُ التكاثر , يومئذٍ , حينئذٍ

    وسمي بعارض شكل لان الساكن الصحيح تحرك بحركة عارضة عند وصله بما

    بعده للتخلص من التقاء الساكنين

    الاول - في كلمتين

    عند التقاء ساكنين في كلمتين فاننا ننظر الى الحرف الاول فان كان :

    1 – حرف مد - فاننا نحذفه مثل ( قالوا اللهم ) (ذاقا الشجرة )

    ( الذي اؤتمن)

    2 – ميم الجمع : فاننا نضمها مثل ( عليكمُ القتال ) ( لكمُ الملك )

    3 – واو الجماعة اللينة : فاننا نضمها مثل ( وءاتوُا الزكاة )

    4 – الميم في فاتحة آل عمران نفتحها ( الم , الله ) ويجوز فيها وجهان

    القصر والاشباع

    5 – النون في كلمة ( من) نفتحها مثل : ( منَ المؤمنين ) ( منَ السمآء)

    6 – ياء الاضافة : وهي ياء المتكلم اذا تبعها لام التعريف فاننا نفتحها مثل

    ( نعمتيَ التي ) ( بلغنيَ الكبر ) مسّنيَ السوء ) عدا كلمة واحدة هي

    ( عهدي الظالمين ) بسورة البقرة آية (124) فإن حفصا يحذف ياء الاضافة

    فيها وصلا اتباعا للرواية

    7 - كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين نحو :

    (احدٌ الله ), ( خبيثةٍ اجتثت )


    8 – غير ما ذكر من الحروف :

    فاننا نكسره مثل

    ( أنِ اغدوا ) ( قلِ ادعوا الله أوِ ادعوا الرّحمن ) ( بين يديِ الله )



    ثانيا – في كلمة واحدة :


    عند التقاء الساكنين في واحدة فان كان الساكن الاول :

    1 - بلا تغير مع المد نحو :

    حرف مد والساكن الثاني سكونه اصلي فاننا نمده ست حركات لزوما

    مثل ( الحآقّة ) ( الحآجّ) (الطّآمّة )

    وقد يحذف حرف المد كما نحو : لتسئلنّ

    اذا أصلها لتسئلون وقد يفتح الساكن الثاني إذا كان ياء إضافة

    نحو : هدايَ

    2 – حرف مد او حرف لين وكان الذي يلي سكونه عارضا للوقف فاننا

    نمده حركتين او اربعا او ستا من قبيل العارض للسكون

    3 – حرفا صحيحا وبعده حرف صحيح سكن سكونا عارضا فاننا ناتي بالكلمة

    كما هي ونجمع فيها بين الساكنين بسبب الوقف ولا نغير فيها شيئا مثل

    الوقف على ( عنه ) (منه) القدر ) والعصر )

    4 – حرفا صحيحا ولم يتبعه حرف مد وكان الحرف الثاني سكونه اصليا

    فاننا نكسر الساكن الاول مثل ( يخصِّمون ) و ( يهِدّي ) و (نعِمّا )

    فان اصلها :

    يختصمون – ادغمت التاء في الصاد فالتقت الخاء الساكنة بالصاد

    المشددة فكسرت الخاء للتخلص من التقاء الساكنين

    يهتدي – ادغمت التاء في الدال فالتقت الهاء الساكنة بالدال

    المشددة فكسرت الهاء للتخلص من التقاء الساكنين

    نعمّا – اصلها ( نعم ما ) ادغمت الميم في الميم والتقت العين

    الساكنة مع الميم المشددة فكسرت العين للتخلص من التقاء الساكنين

    وقد يفتح الساكن الاول نحو :

    توَدّ اذا اصلها – تودد واو ساكن

    او يضم الساكن الاول نحو :

    أشُقّ اذا اصلها أشقق الشين ساكنة

    او يفتح الساكن الثاني في ياء الاضافة اذا سبقت بساكن نحو:

    لديّ - اذا اصلها ( لداي )

    اليّ – اذا اصلا ( إلاي )

    اذا ابدلت الالف الى ياء وادغمت في الياء بعدها

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 3:51:00