التقاء الساكنين
قاعدة التقاء الساكنين
- الساكنان لا يلتقيان في كلمتين عند العرب
- الساكنان يلتقيان في كلمة واحدة
- وللتخلص من التقاء الساكنين يكون ذلك بعدة طرق وهي :
الفتح , الضم , الكسر , الحذف رسما ونطقا , الحذف نطقا فقط
عارض الشكل :
هو تحريك الحرف الاخير من الكلمة القرآنية بحركة عارضة ( غير أصلية)
للتخلص من التقاء الساكنين اي ان الحرف اصلا ساكن ويحرك منعا لالتقاء
الساكنين اي هو الشكل الذي عرض للحرف وصلا بقصد التخلص من التقاء
الساكنين نحو :
أنذرِ النّاس , اشتروا الحياة , وأنتمُ الأعلون , قمُ الليل ,
الهاكمُ التكاثر , يومئذٍ , حينئذٍ
وسمي بعارض شكل لان الساكن الصحيح تحرك بحركة عارضة عند وصله بما
بعده للتخلص من التقاء الساكنين
الاول - في كلمتين
عند التقاء ساكنين في كلمتين فاننا ننظر الى الحرف الاول فان كان :
1 – حرف مد - فاننا نحذفه مثل ( قالوا اللهم ) (ذاقا الشجرة )
( الذي اؤتمن)
2 – ميم الجمع : فاننا نضمها مثل ( عليكمُ القتال ) ( لكمُ الملك )
3 – واو الجماعة اللينة : فاننا نضمها مثل ( وءاتوُا الزكاة )
4 – الميم في فاتحة آل عمران نفتحها ( الم , الله ) ويجوز فيها وجهان
القصر والاشباع
5 – النون في كلمة ( من) نفتحها مثل : ( منَ المؤمنين ) ( منَ السمآء)
6 – ياء الاضافة : وهي ياء المتكلم اذا تبعها لام التعريف فاننا نفتحها مثل
( نعمتيَ التي ) ( بلغنيَ الكبر ) مسّنيَ السوء ) عدا كلمة واحدة هي
( عهدي الظالمين ) بسورة البقرة آية (124) فإن حفصا يحذف ياء الاضافة
فيها وصلا اتباعا للرواية
7 - كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين نحو :
(احدٌ الله ), ( خبيثةٍ اجتثت )
8 – غير ما ذكر من الحروف :
فاننا نكسره مثل
( أنِ اغدوا ) ( قلِ ادعوا الله أوِ ادعوا الرّحمن ) ( بين يديِ الله )
ثانيا – في كلمة واحدة :
عند التقاء الساكنين في واحدة فان كان الساكن الاول :
1 - بلا تغير مع المد نحو :
حرف مد والساكن الثاني سكونه اصلي فاننا نمده ست حركات لزوما
مثل ( الحآقّة ) ( الحآجّ) (الطّآمّة )
وقد يحذف حرف المد كما نحو : لتسئلنّ
اذا أصلها لتسئلون وقد يفتح الساكن الثاني إذا كان ياء إضافة
نحو : هدايَ
2 – حرف مد او حرف لين وكان الذي يلي سكونه عارضا للوقف فاننا
نمده حركتين او اربعا او ستا من قبيل العارض للسكون
3 – حرفا صحيحا وبعده حرف صحيح سكن سكونا عارضا فاننا ناتي بالكلمة
كما هي ونجمع فيها بين الساكنين بسبب الوقف ولا نغير فيها شيئا مثل
الوقف على ( عنه ) (منه) القدر ) والعصر )
4 – حرفا صحيحا ولم يتبعه حرف مد وكان الحرف الثاني سكونه اصليا
فاننا نكسر الساكن الاول مثل ( يخصِّمون ) و ( يهِدّي ) و (نعِمّا )
فان اصلها :
يختصمون – ادغمت التاء في الصاد فالتقت الخاء الساكنة بالصاد
المشددة فكسرت الخاء للتخلص من التقاء الساكنين
يهتدي – ادغمت التاء في الدال فالتقت الهاء الساكنة بالدال
المشددة فكسرت الهاء للتخلص من التقاء الساكنين
نعمّا – اصلها ( نعم ما ) ادغمت الميم في الميم والتقت العين
الساكنة مع الميم المشددة فكسرت العين للتخلص من التقاء الساكنين
وقد يفتح الساكن الاول نحو :
توَدّ اذا اصلها – تودد واو ساكن
او يضم الساكن الاول نحو :
أشُقّ اذا اصلها أشقق الشين ساكنة
او يفتح الساكن الثاني في ياء الاضافة اذا سبقت بساكن نحو:
لديّ - اذا اصلها ( لداي )
اليّ – اذا اصلا ( إلاي )
اذا ابدلت الالف الى ياء وادغمت في الياء بعدها
قاعدة التقاء الساكنين
- الساكنان لا يلتقيان في كلمتين عند العرب
- الساكنان يلتقيان في كلمة واحدة
- وللتخلص من التقاء الساكنين يكون ذلك بعدة طرق وهي :
الفتح , الضم , الكسر , الحذف رسما ونطقا , الحذف نطقا فقط
عارض الشكل :
هو تحريك الحرف الاخير من الكلمة القرآنية بحركة عارضة ( غير أصلية)
للتخلص من التقاء الساكنين اي ان الحرف اصلا ساكن ويحرك منعا لالتقاء
الساكنين اي هو الشكل الذي عرض للحرف وصلا بقصد التخلص من التقاء
الساكنين نحو :
أنذرِ النّاس , اشتروا الحياة , وأنتمُ الأعلون , قمُ الليل ,
الهاكمُ التكاثر , يومئذٍ , حينئذٍ
وسمي بعارض شكل لان الساكن الصحيح تحرك بحركة عارضة عند وصله بما
بعده للتخلص من التقاء الساكنين
الاول - في كلمتين
عند التقاء ساكنين في كلمتين فاننا ننظر الى الحرف الاول فان كان :
1 – حرف مد - فاننا نحذفه مثل ( قالوا اللهم ) (ذاقا الشجرة )
( الذي اؤتمن)
2 – ميم الجمع : فاننا نضمها مثل ( عليكمُ القتال ) ( لكمُ الملك )
3 – واو الجماعة اللينة : فاننا نضمها مثل ( وءاتوُا الزكاة )
4 – الميم في فاتحة آل عمران نفتحها ( الم , الله ) ويجوز فيها وجهان
القصر والاشباع
5 – النون في كلمة ( من) نفتحها مثل : ( منَ المؤمنين ) ( منَ السمآء)
6 – ياء الاضافة : وهي ياء المتكلم اذا تبعها لام التعريف فاننا نفتحها مثل
( نعمتيَ التي ) ( بلغنيَ الكبر ) مسّنيَ السوء ) عدا كلمة واحدة هي
( عهدي الظالمين ) بسورة البقرة آية (124) فإن حفصا يحذف ياء الاضافة
فيها وصلا اتباعا للرواية
7 - كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين نحو :
(احدٌ الله ), ( خبيثةٍ اجتثت )
8 – غير ما ذكر من الحروف :
فاننا نكسره مثل
( أنِ اغدوا ) ( قلِ ادعوا الله أوِ ادعوا الرّحمن ) ( بين يديِ الله )
ثانيا – في كلمة واحدة :
عند التقاء الساكنين في واحدة فان كان الساكن الاول :
1 - بلا تغير مع المد نحو :
حرف مد والساكن الثاني سكونه اصلي فاننا نمده ست حركات لزوما
مثل ( الحآقّة ) ( الحآجّ) (الطّآمّة )
وقد يحذف حرف المد كما نحو : لتسئلنّ
اذا أصلها لتسئلون وقد يفتح الساكن الثاني إذا كان ياء إضافة
نحو : هدايَ
2 – حرف مد او حرف لين وكان الذي يلي سكونه عارضا للوقف فاننا
نمده حركتين او اربعا او ستا من قبيل العارض للسكون
3 – حرفا صحيحا وبعده حرف صحيح سكن سكونا عارضا فاننا ناتي بالكلمة
كما هي ونجمع فيها بين الساكنين بسبب الوقف ولا نغير فيها شيئا مثل
الوقف على ( عنه ) (منه) القدر ) والعصر )
4 – حرفا صحيحا ولم يتبعه حرف مد وكان الحرف الثاني سكونه اصليا
فاننا نكسر الساكن الاول مثل ( يخصِّمون ) و ( يهِدّي ) و (نعِمّا )
فان اصلها :
يختصمون – ادغمت التاء في الصاد فالتقت الخاء الساكنة بالصاد
المشددة فكسرت الخاء للتخلص من التقاء الساكنين
يهتدي – ادغمت التاء في الدال فالتقت الهاء الساكنة بالدال
المشددة فكسرت الهاء للتخلص من التقاء الساكنين
نعمّا – اصلها ( نعم ما ) ادغمت الميم في الميم والتقت العين
الساكنة مع الميم المشددة فكسرت العين للتخلص من التقاء الساكنين
وقد يفتح الساكن الاول نحو :
توَدّ اذا اصلها – تودد واو ساكن
او يضم الساكن الاول نحو :
أشُقّ اذا اصلها أشقق الشين ساكنة
او يفتح الساكن الثاني في ياء الاضافة اذا سبقت بساكن نحو:
لديّ - اذا اصلها ( لداي )
اليّ – اذا اصلا ( إلاي )
اذا ابدلت الالف الى ياء وادغمت في الياء بعدها