اجتماع همزتي القطع والوصل في كلمة واحدة
تقدم همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ولا يكون ذلك الا في الافعال خاصة نحو : اؤتمن , ائذن , ائتوا , ائتيا , ائتوني
فاذا ابتدئ بالكلمة التي فيها هذه الهمزة فحينئذ تثبت همزة الوصل وتبدل
همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها اي من جنس
حركة همزة الوصل في هذه الحالة حسب حركة ثالث الفعل
اما اذا وصلت الكلمة الني فيها هذه الهمزة بما قبلها فان همزة الوصل تسقط في
الدرج وتثبت همزة القطع ساكنه نحو :
بَعضُكُم بَعضًا فليُؤَدِّ ٱلَّذِى ٱؤتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ وَليَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُ – البقرة 283
وَمِنهُم مَّن يَقُولُ ٱئذَن لِّى وَلَا تَفتِنِّي أَلَا فِى ٱلفِتنَةِ سقطوا – التوبة 49
ثُمَّ ٱئتُواْ صَفًّا – طه 64
وَقَالُواْ يَـٰصَـٰلِحُ ٱئتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ ٱلمُرسَلِينَ (٧٧) الاعراف
أَم لَهُم شِركٌ فِىالسَّموات ائتُونِى بِكِتَـٰبٍ مِّن قَبلِ هَـٰذا أَو أَثَـٰرَةٍ مِّن عِلمٍ إِن كنتُم صَـٰدِقِينَ (٤) الاحقاف
تقدم همزة الوصل على همزة القطع الساكنة
ولا يكون ذلك الا في الافعال خاصة نحو : اؤتمن , ائذن , ائتوا , ائتيا , ائتوني
فاذا ابتدئ بالكلمة التي فيها هذه الهمزة فحينئذ تثبت همزة الوصل وتبدل
همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها اي من جنس
حركة همزة الوصل في هذه الحالة حسب حركة ثالث الفعل
اما اذا وصلت الكلمة الني فيها هذه الهمزة بما قبلها فان همزة الوصل تسقط في
الدرج وتثبت همزة القطع ساكنه نحو :
بَعضُكُم بَعضًا فليُؤَدِّ ٱلَّذِى ٱؤتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُ وَليَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُ – البقرة 283
وَمِنهُم مَّن يَقُولُ ٱئذَن لِّى وَلَا تَفتِنِّي أَلَا فِى ٱلفِتنَةِ سقطوا – التوبة 49
ثُمَّ ٱئتُواْ صَفًّا – طه 64
وَقَالُواْ يَـٰصَـٰلِحُ ٱئتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ ٱلمُرسَلِينَ (٧٧) الاعراف
أَم لَهُم شِركٌ فِىالسَّموات ائتُونِى بِكِتَـٰبٍ مِّن قَبلِ هَـٰذا أَو أَثَـٰرَةٍ مِّن عِلمٍ إِن كنتُم صَـٰدِقِينَ (٤) الاحقاف