Islam for all-الإسلام للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Islam for all-الإسلام للجميع

من تعلم علما لغير وجه الله Aya10
Questo sito e' protetto con
Norton Safe Web


    من تعلم علما لغير وجه الله

    الحلاجي محمد
    الحلاجي محمد
    Servo di Allah


    Sesso : ذكر

    Numero di messaggi : 6998

    defaut من تعلم علما لغير وجه الله

    مُساهمة من طرف الحلاجي محمد الثلاثاء 19 أكتوبر - 14:52:51

    من تعلم علما لغير وجه الله


    قال أبي داود في سننه:

    ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُلَيْحٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي طُوَالَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعْمَرٍ الْأَنْصَارِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ :

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"‏ ‏ مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا ‏ ‏ يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لِيُصِيبَ بِهِ ‏ ‏عَرَضًا ‏ ‏مِنْ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ ‏ ‏عَرْفَ ‏ ‏الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"
    ‏ ‏يَعْنِي رِيحَهَا ‏


    سنن ابي داود/ كتاب العلم/ بابفي طلب العلم لغير الله تعالى/ حديث رقم: 3179

    صححه الألباني في صحيح ابي داود

    تخريج الحديث من هنا

    فنسال الله العفو والعافية

    ونسأله تعالى ان يرزقنا الاخلاص والا يحرمنا القبول

    والان نبدا فى سرد تعريف العلم الذى نحن بصدد الحديث عنه الا و

    هو علم الفقه

    ************


    نعرفه لغة واصطلاحا

    ومن قبل تعريفه لنعلم ما معنى لغة واصطلاحا

    نقول أن المعنى اللغوي للتعريف هو معنى الكلمة
    معنى هذه الكلمة فى اللغة معنى مطلقا
    اى مجردا يذهب اليه الذهن مباشرةعند النطق به
    اما المعنى الاصطلاحى فهو معنى ااصطلح عليه العلماء واتفقوا
    على انه هو الذى يؤدى تحقيق الهدف من المعنى المراد تعريفه

    فمثلا لما نتحدث عن التجويد

    فاننا نقول المعنى اللغوى لهذه الكلمة هو التحسين
    لذلك وجد علماء التجويد ان هذا المعنى افضل ما يمكن ان يتفقوا عليه كى يعبر ويعرفوا به احكام تلاوةا لقرآن
    حيث انه بالفعل باتباع هذه الاحكام يتم تحسين قراءة القارىء بالقرآن
    ولهذا اصطلحوا واتفقوا على ان يستخدموا هذا المعنى للتعبير الدقيق عن هذا العلم

    واما علم الفقه فاننا نجد معناه فى اللغة هو الفهم

    وما يدل عليه هذه الاية
    " فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا"

    يفقهون اى يفهمون

    فمعنى الفقه فى اللغة هو الفهم
    ونجد العلماء اصطلحوا على تسمية هذا العلم بهذا الاسم
    لانه بالفعل يحتاج لفهم وادراك من المتفقه او الفقيه
    كى يستطيع استنباط الاحكام التشريعية من ادلتها التفصيلية

    مما سبق يتضح ماذا نعنى بالتعريف اللغوى والتعريف الاصطلاحى

    والان نعرف الفقه لغة فنقول

    الفقه لغة هو الفهم

    اما تعريف الفقه فى الاصطلاح
    هو استنباط الاحكام التشريعية من ادلتها التفصيلية

    ما هى تلك الادلة التفصيلية ؟؟؟

    هى وسائل كثيرة وضعها الاصوليون كأدوات لاستخراج الاحكام منها
    لكن اهم واوثق دليلين هما الكتاب والسنة

    القرآن الكريم
    والسنة النبوية المطهرة

    فهما اساسا استنباط الاحكام مع وجود ادلة اخرى

    ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم
    من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين

    ولما ننتبع كتب الفقه نجدها تستخدم جزء من آية او جزء من حديث للاستشهاد به كدليل على الحكم الشرعى فمثلا لدينا حديث فى اثبات الترتيب فى الوضوء
    يقول
    ابدأوا لما بدأ الله به
    نجد ان هذا الحديث مذكور فى كتاب الحج
    لكن ورد ذكره هنا كدليل
    ولكن ورد هنا ايضا واستخدم دليلا على الترتيب
    او مثلا حديث انما الاعمال بالنيات
    حديث طويل يذكر نية المرء فى البدء باى عمل وذكر فى الحديث الذى هاجر لغير الله
    ولكننا نستشهد به هنا دلالة على وجوب النية عند البدء بالوضوء
    ولهذا نقول انه ربما كان الحديث الواحد او الاية دليلا على اكثر من امر
    ونتذكر معا حادثة الامام الشافعى لما ذهب لزيارة الامام احمد رحمهما الله
    وظل طيلة الليل من بعد العشاء فى حديث واحد يستخرج احكام عدة كثيرة جدا
    مما يعنى ان كل كلمة او جزئية فى الدليل التفصيلى تعنى بحكم شرعى

    فنسال الله تعالى ان يرزقنا الفهم
    وان ييسر لنا سبل العلم النافع والعمل به

    الان فى دروتنا حديثنا ان شاء الله عن الصلاة
    والصلاة كعبادة لا تصح ابدا بغير طهارة
    كما سبق وذكرنا
    اما الوضوء او الغسل
    والان بصدد التفصيل ونبدا ان شاء الله بالوضوء

    الوضوء

    *******************

    تعريف الوضوء لغة
    هو النظافة
    وهو من الوضاءة والحسن
    اما تعريفه شرعا


    ملحوظة :
    لننتبه الان قلنا تعريفه شرعا ولم نقل اصطلاحا
    نقول اصطلاحا عندما يكون العلم مستحدثا وانتقى العلماء لفظا معينا اتفقوا على ان يكون تعريفا لهذا العلم
    اما قولنا شرعا فنلحقه بالتعريف عن اى معنى لحكم شرعى ورد هكذا بمسماه من عند الله او الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
    فنقول تعريف الصلاة لغة وشرعا
    تعريف الصيام لغة وشرعا
    والحج وهكذا
    لانه هو شرع من عند الله وحكما شرعيا نزل بمسماه من عند الله
    ولم يصطلح عليه احد


    فنعرف الوضوء شرعا انه
    استعمال الماء فى اعضاء مخصوصة

    اى غسل هذه الاعضاء او مسحها بالماء كما سياتى تفصيله ويكون مفتتحا بالنية

    يتطرق الى الذهن سؤال
    ما هى هذه الاعضاء؟؟
    ترد الاية الكريمة ردا علىا لسؤال
    فيقول الله تعالى
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ

    يتضح من الاية ان هذه الاعضاء هى
    الوجه
    الايدى
    الراس
    الارجل

    يلح سؤال اخر
    لم اختصت هذه الاعضاء عند الوضوء ؟؟؟

    نقول ان هذه الاعضاء محل اكتساب الخطايا
    فالوجه به اللسان والعينين يكون بهما النظر للحرام والنطق بما لا يرضى الله

    الايدى يكون بها البطش واكل الاموال بالباطل وغيره

    الراس منها الفكر والخواطر التى تبنى عليها التصرفات

    الارجل يكون منها السعى فيما لا يرضى الله

    ولما كانت هذه الاعضاء عرضة لاكتساب الخطايا
    فحينما يأت المسلم لغسل هذه الاعضاء استعدادا للقاء ربه
    ربما تذكر انه من الاولى الامتناع عن كسب السيئات

    نسال الله تعالى العفو والعافية فى الدين والدنيا


    والان وجب علينا ان نفرق فى المعنى بين كلميتن قريبتا اللفظ من بعضهما
    كلمة الوَضوء بفتح الواو
    وكلمة الوُضوء بضم الواو

    الكلمة الاولى تعنى الوَضوء اى الماء المتوضأ به اى المستعمل فى الوُضوء

    اما كلمة الوُضوء بضم الواو هو الفعل نفسه

    ونكمل ان شاء الله ونبدأ فى ذكر شروط الوضوء
    الحلاجي محمد
    الحلاجي محمد
    Servo di Allah


    Sesso : ذكر

    Numero di messaggi : 6998

    defaut رد: من تعلم علما لغير وجه الله

    مُساهمة من طرف الحلاجي محمد الثلاثاء 19 أكتوبر - 14:56:52

    نعلم أن للوضوء
    شروط
    وفروض
    وسنن
    ومبطلات "نوا قض "

    نبدأ أن شاء الله بالشروط


    الشرط لغة : هو العلامة

    واصطلاحا : هو ما يتوقف عليه الشىء ولم يكن داخلا فيه
    وهو اما شرط فرضية او شرط صحة

    شرط فرضية اى بتوفره فقد اصبح الحكم فرضا على المرء لدخوله تحت طائفة المكلفين به
    كالاسلام مثلا فبالاسلام يصبح المرء مأمورا بالصلاة
    فهذا شرط وجوب

    اما شرط الصحة فهو شرط لصحة الحكم الشرعى وليس داخلا فيه
    كالوضوء للصلاة
    هو شرط لصحتها وبدون الوضوء تبطل الصلاة
    الا انه غير داخلا فى اعمال الصلاة نفسها












    ولكي يصح الوضوء
    ويصبح فاعله متوضئا وضوءا معتبرا
    واستطيع القول انه متوضأ

    فلابد من توفر هذه الشروط
    نعرض الشروط

    1_ الاسلام

    فالمسلم فقط هو المأمور بالوضوء
    ولا يُُُطلب من غير المسلم
    فالكافر حتى وان توضأ فلا يفيد الوضوء
    فقد قال تعالى
    "إنما المشركون نجس "

    لذلك اول شرط هو ان يكون المتوضأ مسلما


    2_ التمييز

    ويخص الطفل غير المميز

    " مع العلم انه من الاولى تعليم الطفل الوضوء كما هو معلوم انه امرنا بامرهم بالصلاة لسن سبع سنوات وضربهم عليها لعشر
    فبالرغم من ذلك ينبغى ايضا الاشارة لهم بآداء الوضوء كى يعتادوا ان الصلاة يلازمها الوضوء

    كذلك نعنى به من غاب عقله بسكر مثلا او بجنون
    فان المسكر اذهب عقل الفرد وغشاه عن التمييز لما يفعل فلا يدرى بماذا اتى وبماذا ترك

    اما المجنون فانه غير مكلف كما انه لا يعى معنى الوضوء ولا مقصده فهو غير مسئول عنه

    3_ طهورية الماء

    فلابد حتما ان يكون الماء المستخدم فى الوضوء طاهرا ولا يصح الوضوء بما غير طاهر او شابه ما يؤثر فى طهوريته

    4_عدم وجود المانع الحسى

    كلمة حسى عكس كلمة معنوى
    فالشىء الحسى هوا لشىء المادى الملموس والمرئى
    لذلك وجود مانع حسى
    مثلا كطلاء الاظافر
    او قذارة تحت الاظافر" وهو ما ينافى الفطرة السليمة فمن سنن الفطرة تقليم الاظافر وتقصيرها كى لا يتجمع تحتها مثل هذه القذارة

    فطالما تمنع هذه الموانع الحسية الماء من
    الوصول للبشرة فلابد من تجنب مثل هذه الموانع كى يصح الوضوء

    5_عدم وجود المانع الشرعى

    كحيض او نفاس
    بوجود احدهما قد انتفى شرط الوضوء فلا يجب عليهما وضوء
    لان الوضوء نزيل به الحدث او نستبيح به الصلاة
    فلا هو ازال حدث ولا استطاعتا به آداء صلاة
    فلا يجب الوضوء فى حقهما

    6_دخول الوقت فى حق اصحاب الضرورات

    كالمستحاضة ومن به سلس بول او ريح
    وهذا الشرط ليس للجميع
    انما فقط لهؤلاء الذين ذكروا سلفا

    فان المستحاضة تتعرض لنزول الدم باستمرار
    وكذلك من به سلس بول يتعرض لخروج البول دوريا لا اراديا مما يجعل من الشاق عليه ان يحافظ على وضوئه
    لذلك شُرِع لهم التوضؤ بعد دخول الوقت

    وقت الصلاة اى بعد الآذان او بعد ان يعلم دخول الوقت يقينا

    وهذا رحمة من الله تعالى سبحانه الله الرحمن الرحيم

    استغفر الله العظيم واصلى واسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

    اما اى فرد اخر لا يعانى من هذه الضرورات فيحسن له ان يظل على وضوئه

    ونحن نعلم ان من شروط صحة الصلاة طهارة الثوب والبدن
    ومن المعلوم ان نزول البول مما يسبب نجاسة الثوب والبدن وعليه تبطل الصلاة ان صلى بوضوء قديم وقد حدث ان اصيب الثوب والبدن ببول

    لذلك امر ان يتوضأبعد دخول الوقت كى يزيل النجاسة عن بدنه وعن ثوبه ويلقى ربه وهو طاهر

    فالله يحب التوابين ويحب المتطهرين

    فاللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين .... اللهم امين

    نعلم ان الله تعالى اجمل فى اية

    مثلا ولتكن اية الدعوة الى الصلاة وقال

    " واقيموا الصلاة"

    ثم اتى النبى صلى الله عليه وسلم ففصل الكيفية والصلوات وعددا الركعات والهيئات والاوقات

    وكل ما يتعلق بالصلاة من احكام

    قولا وفعلا
    لذلك نجد ان كل فرض فرضه المولى عز وجل
    علمه الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين والحق معه سنته وهديه فيه
    صلوات ربى وسلامه عليه
    فمثلا صلاة الظهر فرضا اربع ركعات ولرسول الله صلى الله عليه وسلم سنه فيها اضافها
    وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم شرع

    فهو عليه الصلاة والسلام

    ما ينطق عن الهوى

    إن هو إلا وحى يوحى

    وهذا يعنى ان منكرى السنة كفرهم العلماء

    لانهم انكروا شرع الله الذى اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم

    هم من يتشدقون ويقولون نؤمن بالقرآن واحكامه ولا نؤمن بغيرها

    حجتهم ان القرآن محفوظ انما السنة فغير ذلك

    لكن الله تعالى قد وفق علماءا الى تتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتنقيتها مما شابها من الوضع والضعف
    واعتمدوا الاحاديث الصحيحة الواردة عنه صلى الله عليه وسلم
    ونفوا عن السنة الخبيث
    والى اليوم رجال جزاهم الله عنا كل خير
    يجتهدون ويدفعون عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ما ثبت وانتشر على انه صحيح

    فحققوا وساروا على طرق العلماء فى البحث والتحقيق ليتثبتوامما صح ويدرءوا ما فسد

    فلله الحمد فى الاولى والآخرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 4:08:36