Islam for all-الإسلام للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Islam for all-الإسلام للجميع

لحون لا تضبط إلا بالتلقي Aya10
Questo sito e' protetto con
Norton Safe Web


2 مشترك

    لحون لا تضبط إلا بالتلقي

    avatar
    WAHIBA
    che Allah lo ricompensi
    che Allah lo ricompensi


    Sesso : انثى

    Numero di messaggi : 67

    defaut لحون لا تضبط إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف WAHIBA الأربعاء 20 أكتوبر - 0:02:13

    لحون لا تضبط إلا بالتلقي

    قال الشيخُ محمودُ علي بسّه في كتاب العميد :

    " للتلقِّي في تعَلُّمِ القرْءان وأدائه أهميةٌ كبيرةٌ، فلا يَكفي تعَلُّمُهُ منَ المصاحفِ دون تلقيه من الحافظين له، لأَنَّ من الكلماتِ القرآنية ما يختلفُ الْقُرَّاء في أدائه مع اتحاد حروفه لفظًا ورسمًا، تبعًا لتفاوتهم في فَهْمِ معاني هذه الكلمات وأصولها، وما يتوافرُ لهم من حسن الذوق، وحَسَاسِيَة الأُذنِ، ومُراعَاة ذلك كلِّه عند إلقائِها، لدرجة أنَّ بعضَهم يُخطِئُ في أدائه بما يكاد يُخرجها عن معانيها المرادة منها لتساهُلِه، وعدمِ تحرِّيه النُطْقِ السَّليمَ، والَّذِي لوْ وُفِّقَ إليه وعوَّدَ نفسه عليه، لدلَّ على حساسِية أذنه، وحسن ذَوْقِه وفَهْمِه لمعانيها".

    وذلك نحو
    : حرِّضِ المُؤمنين {الأنفال: 65}يعظكمْ {البقرة:231} فسقى لهما {القصص:24} وَذرُوا البيعَ
    {الجمعة: 9}
    . اهـ(1).

    فمن أمثلة ذلك :



    1-
    الحذر من جعل ما ليس من أصل الكلمة، وجعله من أصل الكلمة، نحو

    : فَسَقَى

    القصص:24}
    ينبغي الحذر من قراءتها من الفسق وهي من السقية.

    2-
    الحذر من إشباع الكسرة الموهم بأن الكلام للمخاطبة،نحو

    : وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِين
    يونس:87}
    ينبغي الحذر من إيجاد ياء دالة على المخاطبة.

    3-الحذر من فصل الموصول، نحو
    : وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا ، فيقرأها "ألف، يا".

    4-الحذر من وصل المفصول، نحو

    : وَسَاءَ لَهُمْ
    طه:101}، فيقرأها لحنًا من المساءلة بدلاً من الإساءة .

    5-
    الحذر من تخفيف المشدد بسبب التعسف، كما في

    : الحقَّ
    النبأ:39}، فلو تهاون في أداء الشدة حال تطرفها لصارت من الإلحاق.

    6-
    الحذر من تشديد المخفف المتطرف، مثال ذلك

    ،  الأذلَّ{المنافقون: }

    7- الحذر من اختلاس الحركة، كما في
    : يَعِدُكُمْ  {البقرة:268}.

    قلت : وهذا الموضوع اعتنى به الكثير من أهل الأداء رواية، أي: من جهة التلقي أكثر منه دراية، أي: من جهة النظري، وأن الاهتمام بهذه المسائل يعتبر من أساسيات القراءة، ولا ضابط لهذا الموضوع إلا السماع والمشافهة، وتدبر المعنى، لأنه لا علاقة لهذه اللحون بمخرج أو صفة (1).

    * * * *


    من كتاب دراسة علم التجويد للمتقدمين/ جمال القرش



    يتبع ان شاء الله
    avatar
    WAHIBA
    che Allah lo ricompensi
    che Allah lo ricompensi


    Sesso : انثى

    Numero di messaggi : 67

    defaut رد: لحون لا تضبط إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف WAHIBA الأربعاء 20 أكتوبر - 0:09:46

    انتبه من قراءة كلمة "فترى"

    من قوله "فترى الذين في قلوبهم " من الفتور والصواب أنها من الرؤية

    نتبه من قراءة كلمة "فقعوا "

    انتبه من قراءة كلمة "فقعوا له ساجدين " من الفقع والصواب أنها بمعنى قعوا



    ومن ذلك :

    " فقست قلوبهم " بعض الناس يقرأها لحنا من الفقس والصواب أنها من القسوة

    ولذلك لا تقرأ على وتيرة واحدة ولا يضبط ذلك إلا بالتلقي والسماع على يد المشايخ المهرة

    وللمزيد من الأمثلة سماعًا يمكنك الرجوع إلى سلسلة زاد المقرئين الصوتية لـ جمال القرش


    " ذكرت فيها العديد من الأمثلة مع لقاءات مع العديد من مشاهير القراء


    *****

    ومن صور الكلمات التي يمكن تغير المعنى

    كملة ( فترى الذين في قلوبهم مرض)

    يمكن أن تقرأ بطريقة خاطئة كأن تكون من الفتور والصواب أنها من الرؤية

    ومن ذلك كملة ( فقست قلوبهم ) يمكن توهم أنها من الفقس ، والصواب أنها من القسوة

    لكي تفرق بين الصوتين راجع أشرطة زاد المقرئين الصوتية


    *****

    وهناك مهارة عالية هي عدم فصل الكلمات مثل

    ألفيا سيدها يقرؤها البعض لحنا : ألف يا سيدها

    ومثل إياك نعبد يقرؤها البعض لحنا : إيا كنعبد

    فينبغي الاهتمام بذلك من خلال التلقي من أفواه القرءا المهرة الثقات


    يتبع ان شاء الله
    avatar
    WAHIBA
    che Allah lo ricompensi
    che Allah lo ricompensi


    Sesso : انثى

    Numero di messaggi : 67

    defaut رد: لحون لا تضبط إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف WAHIBA الأربعاء 20 أكتوبر - 0:10:54

    أسئلة عن النبر والاتكار وكيف نكتشفه ، ونتعامل معه




    بالنسبة لاستخدام لغظ النبر أو الدفع أو الاتكاء ، أو الاختلاس فهو أسلوب يستخدمه بعض المشايخ للتعبير الاداء الصحيح ، وبيان موطن الخلل ، فمثلا

    من موضوعات النبر التي ذكرت في كتاب زاد المقرئين ، مسألة ( اختلاس الحركة )


    المثال الأول : قراءة كلمة ( أسلحتكم) ، متى يحدث اختلاس الحركة ؟!!

    الإجابة : إذا اتكأ القارئ على (الحاء) أي : أنه رفع الصوت بها زيادة عن المطلوب ، والصواب أن يكون الاتكاء على ( التاء ) .

    المثال الثاني: قراءة كلمة ( أوعيتهم) ، متى يحدث اختلاس الحركة ؟!!

    الإجابة : إذا اتكأ القارئ على (الياء) أي : أنه رفع الصوت بها زيادة عن المطلوب ، والصواب أن يكون الاتكاء على ( التاء ) .


    المثال الثالث: قراءة كلمة ( يعدكم) ، متى يحدث اختلاس الحركة ؟!!

    الإجابة : إذا اتكأ القارئ على (العين) أي : أنه رفع الصوت بها زيادة عن المطلوب ، والصواب أن يكون الاتكاء على ( الدال) .


    وهذا كله لا يأخذ إلا بالمشافهة لدى الحاذقين ، لصعوبة القياس ، أن المقرئ إذا لم يكن فطن بموضع الخلل ، لطلب من القارئ أن يقرأ اللحن نفسه ، والخطأ نفسه ، دون أن يشعر ، ويمكنك اللاستئاث بهذه الأمثلة من خلال سماعك لأشرطة زاد المقرئين ، بأصوات كبار المشايخ .



    *****

    تابع الأجابة عن النبرات

    مسألة : من أخطاء القراءة : وصل المفصول ، أو فصل الموصول


    كلمة ( ولا هم ) إذا قرأها القارئ ، قراءة متسلسلة لأوهم أن ( لا ) و( هم) كلمة واحدة هي ( ولاهم )
    والعلاج هو إظهار نبر ( الهاء ) حتى تفصل على ( لا) دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة ، وتكون القراءة عضة طرية سلسلة سهلة .


    ومثالها : ( ساء لهم ) إذا قرأها القارئ ، قراءة متسلسلة لأوهم أنها كلمة واحدة من المسائلة ، والصواب أنها كملتان : الأولى ( ساء ) ، والثانية ، لهم ) أي من الإساءة والعلاج هو إظهار نبر ( اللام) حتى تفصل على (ساء ) ، والخطأ ، نبر ( الهمزة ) حتى لا توصل بما بعدها ، دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة .


    ويكون الأصل في هذا التلقي ، وعدم القياس .
    ومثالها : ( فماهم ) فما - هم
    ومثالها : ( وأعدله ) وأعد - له

    ****

    فصل الموصول

    مثال ذلك : كلمة ( سُلمًا ) هي موصولة ، ولو قرأها القارئ بنبر ( الميم ) لفصلها ، فتكون ( سل ) و ( من )
    والصواب أن يكون الاتكاء على ( اللام) لأن ذلك يمكن للقارئ بجلها كلمة واحدة ، وليس كلمتين
    دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة ويكون الأصل في هذا التلقي لدى العارفين الحاذقين


    مثال آخر : كلمة ( فمن بدله ) كلمة ( بدله ) هي موصولة ، ولو قراءة القارئ بنبر ( اللام) لفصلها ، فتكون ( بد) و ( له)
    والصواب أن يكون الاتكاء على ( الدال) لأن ذلك يمكن للقارئ بجلها كلمة واحدة ، وليس كلمتين
    دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة ويكون الأصل في هذا التلقي لدى العارفين الحاذقين


    والله تعالى الهادي إلى سواء السبيل



    منقول للفائدة
    avatar
    mohammed
    che Allah lo ricompensi
    che Allah lo ricompensi


    Sesso : ذكر

    Numero di messaggi : 81
    Età : 57

    defaut رد: لحون لا تضبط إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف mohammed الأربعاء 20 أكتوبر - 19:43:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أختي في الله وهيبة

    نفع الله بك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 3:32:22