السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
*البسملة*
كما تعلمون فقد اعتدنا على وجود البسملة في المصحف الشريف وقراءتها في بداية كل سورة الاّ سورة التوبة....... لكن لا نعلم متى كتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم أول مرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-روى الشعبي و الاعمش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكتب :"باسمك اللهم"حتى أمر ان يكتب "بسم الله" فكتبها فلما نزل قوله تعالى :"قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن " كتب " بسم الله الرحمن" فلما نزلت "إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم"كتبها.
إذن أول مرة كتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت بعد نزول هذه الاية من
سورة النمل
كم وردت في القرآن الكريم؟؟؟؟
وردت في ثلاث آيات وهي:
*-في سورة الفاتحة مع اختلاف في ذالك سأبينه لاحقا
*البسملة*
كما تعلمون فقد اعتدنا على وجود البسملة في المصحف الشريف وقراءتها في بداية كل سورة الاّ سورة التوبة....... لكن لا نعلم متى كتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم أول مرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-روى الشعبي و الاعمش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكتب :"باسمك اللهم"حتى أمر ان يكتب "بسم الله" فكتبها فلما نزل قوله تعالى :"قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن " كتب " بسم الله الرحمن" فلما نزلت "إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم"كتبها.
إذن أول مرة كتبها رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت بعد نزول هذه الاية من
سورة النمل
كم وردت في القرآن الكريم؟؟؟؟
وردت في ثلاث آيات وهي:
*-في سورة الفاتحة مع اختلاف في ذالك سأبينه لاحقا
- *في سورة هود عند قوله تعالى:وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
- في سورة النمل عند قوله تعالى :"إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اختلف الفقهاء في "البسملة"هل هي آية من الفاتحة أم آية من كل سور القرآن الابراءة أم؟؟؟ أم أم
واختلافهم هذا على عدة اقوال منها :
1-أنها ليست آية من السور أصلا .وهو قول الامام مالك.
2-إنها آية من جميع سور القران إلا سورة التوبة "براءة"
3-أنها آية من الفاتحة دون غيرها.
4-أنها بعض آية من الفاتحة فقط.
5-أنها آية أنزلت لبيان رؤوس السور تيمنا للفصل بينها .
6-أنها بعض آية من جميع السور.
إلا انهم مع اختلافهم هذا جميعهم يتفقون أنها آية من القرآن في سورة النمل.
لكن ما معنى "بسم الله الرحمن الرحيم"
مادلالاتها؟؟؟؟؟ما تفسيرها؟؟؟؟ما فضلها؟؟؟.
-"بسم الله":أي "بالله"يعني بدأت بعون الله و توفيقه و بركته.
وهذاتعليم من الله تعالى عباده ليذكروا اسمه عند افتتاح القراءة و غيرها حتى يكون الافتتاح ببركة الله عز و جل.
-"الرحمن": اسم يختص به الله تعالى قال سبحانه في سورة الاسراء :" قل ادعوا الله أو ادعو الرحمن" وقال في سورة الزخرف :" واسال من ارسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمن آلهة يعبدون"
وهو اسم عام في جميع أنواع الرحمة إذا سئل به أعطى.
-"الرحيم":هو خاص في حهة المومنين فقط كما قال سبحانه" وكان بالمومنين رحيما"في الهداية لهم واللطف بهم كما قال بن العرزمي.
و"الرحيم" إذا لم يسأل غضب .....نعم يغضب سبحانه إذا لم يسأل....فقد أخرج الترمذي عن ابي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من لم يسأل الله يغضب عليه".
بعد معرفة معانيها إخواني ما مجالات النطق بها ؟؟؟أين ؟ومتى؟؟.
ندب الشرع الحنيف إلى ذكر "البسملة" في أول كل فعل وفي كل المجالات والاحوال من ذالك مثلا :
1-الاكل والشرب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن أبي سلمة"يا غلام سم الله و كل بيمينك".
2-النحر :قال تعالى "فكلوا مما ذكر اسم الله عليه" و قال عليه الصلاة والسلام :من لم يذبح فليذبح باسم الله".
3-الجماع:قال عليه الصلاة والسلام :"لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال :بسم الله اللهم جنبنا الشيطان و جنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذالك لم يضره شيطان أبدا".
4-ركوب البحر:قال تعالى "وقال اركبوا فيها باسم الله مجريها ومرسيها"
5-الطهارة:اخرج الدارقطني عن عائشة قالت :"كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا مس طهوره سمى الله تعالى ثم يفرغ الماء على يديه".
6-المرض:فقد شكا عثمان بن العاص إلى النبي وجعا يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسور الله صلى الله عليه وسلم :"ضع يدك على الذي تألم من جسدك و قل :بسم الله ثلاثا وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله و قدرته من شر ما أجد و أحاذر."
هذه إخواني بعض المجالات على سبيل المثال لا الحصر....فقد قال رسولنا الكريم في الصحيح:
"أغلق بابك و اذكر اسم الله و أطفىء مصباحك واذكر اسم الله وخمر (أي غط)إناءك واذكر اسم الله و أوك سقاءك و اذكر" اسم الله"
بقي الان أن نعرف فضلها
*-أنها تخذل الشيطان وتطرده .قال رسول الله:" إذا عثرت بك الدابة فلا تقل تعس الشيطان فانه يتعاظم حتى يصير مثل البيت و يقول بقوته صنعته لكن قل:بسم الله الرحمن الرحيم" فإنه يتصاغر حتى يصير مثل الذباب".
*أنها شفاء من كل داء و عون على كل دواء كما روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
*-أن الاعمال التي لا يبدأفيها"باسم الله"تكون ناقصة أو غير معتبرة شرعا فقد أخرج الرهاوي عن أبي هريرة ان رسول الله قال :
"كل أمر ذي بال(ذا شأن يهتم به)لا يبدأ فيه بسم الله فهو أبتر"يعني غير تام معنى وإن كان تاما حسا كما ذهب الى ذالك الالوسي.
وفقنا الله وإياكم إلى مرضاته وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .آمين. والسلام عليكم ورحمة الله