Islam for all-الإسلام للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Islam for all-الإسلام للجميع

خصائص الأمثال القرآنية Aya10
Questo sito e' protetto con
Norton Safe Web


    خصائص الأمثال القرآنية

    الحلاجي محمد
    الحلاجي محمد
    Servo di Allah


    Sesso : ذكر

    Numero di messaggi : 6995

    خصائص الأمثال القرآنية Empty خصائص الأمثال القرآنية

    مُساهمة من طرف الحلاجي محمد الجمعة 12 نوفمبر - 22:11:56

    خصائص الأمثال القرآنية




    الذي يمتع بصره ويعمل فكره ، ويتتبع الأمثال القرآنية : يستطيع أن يكتشف الخصائص التالية لها : (1)



    الأولى :



    دقة التصوير مع إبراز العناصر المهمة من الصورة التمثيلية



    الثانية :



    التصوير المتحرك الحي الناطق . . ذو
    الأبعاد المكانية والزمانية . . والذي تبرز فيه المشاعر النفسية
    والوجدانية والحركات الفكرية للعناصر الحية في الصورة .




    الثالثة :



    صدق المماثلة بين الممثل والممثل له .



    الرابعة :



    التنويع في عرض الأمثال . . مرة
    بالتشبيه . . ومرة بالعرض المفاجئ. . وبالتمثيل البسيط . . وأخرى بالتمثيل
    المركب الذي يطابق كل جزء منه جزءا من الممثل له . . وأخرى بالتمثيل
    المركب الذي ينزع منه وجه الشبه بنظرة كلية عامة . . وغير ذلك من فنون
    القول وأساليبه.




    الخامسة :



    البناء على المثل والحكم عليه كأنه عين
    المثل له . . على اعتبار أن الممثل قد كان وسيلة لإحضار صورة الممثل له في
    ذهن المخاطب ونفسه . . وإذا حضرت صورة الممثل له ولو تقديرا . . فالبيان
    البليغ يستدعي تجاوز المثل .. ومتابعة الكلام عن الممثل له . . وتسقط صورة
    المثل لتبرز القضايا المقصودة .




    السادسة :



    كثيرا ما يحذف من المثل القرآني مقاطع
    من الصورة التمثيلية اعتمادا على ذكاء أهل الاستنباط . . إذ باستطاعتهم أن
    يتصوروا في أذهانهم كامل الصورة ويتموا ما حذف منها .




    * وهنا يجدر توضيح ما قد يخفى على بعض
    القراء فهمه بمثال : قال تعالى : { يهدي الله لنوره من يشاء } . . [ سورة
    النور آية 35] . . بعد ضرب المثل لنوره في قلب عبده المؤمن يدل على
    الخاصية الخامسة . . ففيه يظهر البناء على المثل والحكم عليه كأنه عين
    الممثل له . . على اعتبار أن المثل كان وسيلة لإحضار صورة الممثل في ذهن
    المخاطب ونفسه .




    * فلما طويت صورة المثل برزت توابع
    المثل له فجأة . . وكأن معنى التمثيل تلاشى . . وظهرت حقيقة الممثل له
    ظهورا تاما. . فحسن استغلال المشاعر النفسية لترتيب النتيجة المقصودة
    بالذات. . فمن استجاب لدعوة الإيمان . . وتدبر آيات الله بصدق . . وكان من
    طلاب المعرفة . . ظهرت له أنواع المعرفة الربانية من كتابه.




    * وقال الله تعالى في سورة النور : {
    والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده
    شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب ، أو كظلمات في بحر
    لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ، ظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج
    يده لم يكد يراها ، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور } . . [ سورة
    النور الآيات 39 ـ 40 ] .





    * ففي هذين المثلين يظهر لنا صدق
    المماثلة بين الممثل والممثل له . . ويظهر لنا أيضا عنصر البناء على المثل
    والحكم عليه كأنه عين الممثل له . . على اعتبار أن المثل كان وسيلة لإحضار
    صورة الممثل له في ذهن المخاطب ونفسه . . وإذا حضرت صورة الممثل له حسن طي
    المثل .




    * وهذا ما نلاحظه في قوله تعالى : {
    ووجد الله عنده فوفاه حسابه } بعد قوله تعالى : { كسراب بقيعة يحسبه
    الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا } .




    * فالنص ينتقل بشكل مفاجئ من المثل إلى الممثل له . ويأتي ترتيب النتيجة المقصودة على المثل كأنه عيرن الممثل له .



    * ويظهر لنا أيضا من الخصائص حذف مقاطع من الصورة التمثيلية اعتمادا على ذكاء أهل الاستنباط . . وكذلك حذف مقاطع من الممثل له .



    * ونلاحظ ما ذكر من الخصائص أيضا في
    قوله تعالى : {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور } حيث طوى صورة
    المثل وبنى عليها حكمه فيمن ضرب لهم المثل . . مع حذف ما يستطيع العقل
    استنباطه من خلال هذا المثل .





    * فمن لم يستنر بنور الهداية الربانية
    . . فلا جرم أن يتيه في الظلمات . . ويضل ضلالا بعيدا . . ويخيب مسعاه هذا
    . . وتبقى لا محالة بعض الخصائص مجهولة لدينا . . لأن القرآن الكريم كون
    واسع فسيح . . لا يدرك مداه . . ولا يحيط بمعانيه وخصائصه ودقائقه إلا
    الله تعالى .




    =================
    (1)مطبوعات نادي مكة ص 189 وما بعدها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 21:30:36