كيف نقف على تاء التانيث التي وردت في المصحف ...... بالتاء أم بالهاء
أولا التـــــاء:
تاء التأنيث التي وردت في المصاحف هل يوقف عليها بالتاء أم بالهاء؟
تاء التأنيث لا تخلو من أمرين إما أن تكون في فعل أو في اسم
فإن وردت في الفعل فإنما أتي بها للدلالة على تأنيث الفاعل وهي في تلك الحالة ترسم بالتاء المجروة املائيا أي بالتاء المطولة ولذلك لا يوقف عليها إلا بالتاء مثال ودت طائفة وقالت لأخته قصيه
ومثل إذا السماء انفطرت وأزلفت الجنة للمتقين فآمنت طائفة يوقف عليها هكذا وتسمى بتاء التأنيث
وإن وردت في اسم فالغالب في استعمالها والأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة و يوقف عليها بالهاء ومن أجل ذلك تسمى بهاء التأنيث
مثل جنة كلمة كشجرة ولا فرق في ذلك بين رسم المصاحف العثمانية ورسم الكتابة الاملائية ويوقف عليها حينئذ بالهاء هكذا
غير أن في المصاحف العثمانية كلمات خرجت عن هذا الأصل وكتبت بالتاء وعند الوقف عليها ابتلاءا أو اختبار كضيق نفس أو تعليم أو نحو ذلك يوقف عليها بالتاء عند رواية حفص و من وافقه من الأئمة
وقولنا عند حفص ومن وافقه لأن هناك من أئمة الأداء من له مذهب خاص بالوقف على تاء التأنيث المربوطة والمفتوحة كالبصريين والكسائي
وهذه الكلمات التي رسمت تاءا في المصاحف ولها نظائر رسمت هاءا في ست عشرة كلمة هي
رحمة نعمة امرأة سنة لعنة غيابة معصية بقية قرة فطرة شجرة جنة ابنة بينة جمالة كلمة
هذه الكلمات الست عشرة كثير منها رسم في المصاحف العثمانية أحيانا بالتاء وأحيانا بالهاء كما يلي
رحمة رسمت بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم وتنطق تاءا وصلا ووقفا هكذا
أولئك يرجون رحمت الله البقرة 218
إن رحمت الله قريب من المحسنين الأعراف56
رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت هود73
ذكر رحمت ربك عبده زكريا مريم2
فانظر إلى آثار رحمت الله كيف يحيي الأرض بعد موتها الروم50
أهم يقسمون رحمت ربك الزخرف32
ورحمت ربك خير مما يجمعون الزخرف 32
وما عدا هذه المواضع السبعة فرسم بالتاء المربوطة وتنطق حين الوقف عليها بالهاء مثل
فبما رحمة من الله لنت لهم أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة هكذا
وأما كلمة نعمة فرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة ويوقف عليها بالتاء في أحد عشر موضعا
واذكروا نعمت الله عليكم و ما أنزل عليكم البقرة231
واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء آل عمران103
يأيها الذين آمنوا اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا المائدة11
ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا ابراهيم28
وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ابراهيم34
أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون النحل72
يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها النحل 83
واشكروا نعمت الله النحل114
ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمت الله لقمان31
يأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم فاطر3
فذكر فما أنت بنعمة ربك الطور29
وما عدا هذه المواضع فيوقف عليها بالهاء حيث أنها كتبت بالتاء المربوطة ة مثل
وإن تعدوا نعمة ومابكم من نعمة أفبنعمة الله يجحدون وهكذا في جميع النظائر
وترسم كلمة امرأة بالتاء ويوقف عليها بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم أضيفت فيها إلى زوجها مثل
إذ قالت امرأت عمران آل عمران35
امرأت العزيز يوسف30
امرأت فرعون القصص9 وأيضا التحريم11
امرأت نوح التحريم10
امرأت لوط التحريم10
وما عدا ذلك فرسم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
وإن امرأة خافت من بعلها بسورة النساء وامرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبى بسورة الأحزاب
وأما كلمة سنت فرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة أو المستطيلة وتنطق تاءا وصلا ووقفا في خمس مواضع هي
فقد مضت سنت الأولين الأنفال38
فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا جميعا بفاطر43
سنت الله التي قد خلت في عباده بغافر85
وما عدا هذه المواضع الخمسة فقد رسمت بالتاء المربوطة ولذا يوقف عليها بالهاء مثل
سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا بالاسراء سنة الله التي قد خلت من قبل بسورة الفتح
أما كلمة لعنة فقد رسمت بالتاء المجرورة أو المستطيلة في موضعين
ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين آل عمران61
والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين النور7
وما عدا هذين الموضعين فمرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
أولئك عليهم لعنة الله والملائكة بسورة البقرة أن لعنة الله على الظالمين بالأعراف
وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين بالحجر
وأما كلمة غيابت فقد وجدت في القرآن في موضعين من سورة يوسف في قوله تعالى
في غيابت الجب ولا ثالث لهما ويوقف عليهما بالتاء
وقد وجدت كلمة معصية في القرآن الكريم في موضعين لا ثالث لهما كتبت فيهما بالتاء المجرورة المستطيلة المفتوحة في قوله تعالى
ويتناجون بالإثم والعدوان و معصيت الرسول المجادلة8
فى تتناجوا بالإثم و العدوان ومعصيت الرسول المجادلة9
ويكون الوقف عليهما بالتاء تبعا لرسمهما
أما لفظة بقيت فقد وردت في موضع واحد وذلك في قوله تعالى
بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين هود86
ورسمت بالتاء المفتوحة المستطيلة ولذلك يوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
وأيضا كلمة قرت وقعت في موضع واحد في سورة القصص بالتاء المستطيلة
وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك القصص9
ورسمت بالتاء المفتوحة في هذا الموضع ويوقف عليها بالتاء
أما في غير هذا الموضع فرسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين بالفرقان ونظيرها فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين
بسورة السجدة
فيوقف عليها بالهاء تبعا لرسمها
ومن الكلمات التي رسمت بالتاء المفتوحة كلمة فطرت ولا ثاني لها في القرآن الكريم وذلك من قوله تعالى
فطرت الله التي فطر الناس عليها الروم30
ولذلك يوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
أما كلمة شجرة فقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد من القرآن أيضا وهو قوله تعالى
إن شجرت الزقوم طعام الأثيم الدخان43
ويوقف عليها بالتاء في هذا الموضع تبعا لرسمها وما عدا هذا الموضع فمرسوم بالهاء من نحو
هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى في طه ونحو أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم ونحو إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم كلاهما بسورة الصافات
ويوقف عليها حينئذ بالهاء تبعا لرسمها
أيضا كلمة جنة رسمت بالتاء المستطيلة في موضع واحد وهو
فروح وريحان وجنة نعيم الواقعة89
فيوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها وما عدا هذا الموضع فمرسوم بالهاء من نحو
أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم بسورة المعارج وجنة عرضها السموات والأرض بسورة آل عمران ومثال أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون بسورة الفرقان
فيوقف عليها بالهاء في هذه المواضع تبعا لرسمها
وقد رسمت كلمة ابنت بالتاء المفتوحة في موضع واحد في القرآن الكريم وهو
ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها التحريم12 ولا ثاني لها
فتنطق بالتاء وقفا
ومن الكلمات التي رسمت بتاء مفتوحة في المصاحف كلمة بينة رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد في القرآن الكريم وذلك من قوله تعالى
أم آتيناهم كتابا فهم على بينت منه فاطر40
فيوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
وأما ما عدا ذلك فقد رسم بالهاء أي التاء المربوطة مثل
أفمن كان على بينة من ربه بسورة هود ومثل كم آتيناهم من آية بينة بسورة البقرة
ويوقف عليهما بالهاء تبعا لرسمهما
وكلمة جمالت وردت في موضع واحد في القرآن الكريم في الآية33 من سورة المرسلات ورسمت بالتاء المفتوحة فيكون الوقف عليها بالتاء
ولفظة كلمة رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع هي
وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا الأنعام 115
وتمت كلمت ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا الأعراف137
كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا يونس33
إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون يونس96
وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا غافر6
ويوقف عليها بالتاء في هذه المواضع الخمسة وما عدا ذلك فمكتوب بالتاء المربوطة ويقف عليها بالهاء مثال
ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة بسورة ابراهيم ونظيرها
وتمت كلمة ربك لأملآن جهنم بسورة هود
غير أنه ورد خلاف المصاحف في موضعين فبعضها بالتاء المفتوحة وبعضها بالتاء المضمومة أوالهاء
وذلك في الموضع الثاني من سورة يونس ومن موضع سورة غافر
وقد رسمت هذه الكلمات في المصاحف أيضا بالتاء المفتوحة وهي
أبت هيهات مرضات ولات ذات اللات ويوقف عليها في هذه المواضع بالتاء
وإضافة إلى ما سبق فإن للأئمة الأداء وجوها خالفوا فيها حفصا ومذهبه في التاء
فإن بعضهم يقف على بعض الكلمات المرسومة بالتاء المفتوحة يقفون عليها بالهاء كوقف المكي والبصري مثلا على كلمة كلمت المفتوحة التاء يقفون عليها بالهاء هكذا
والكسائي يميل ما قبل الهاء وقفا كلمت هكذا وكذلك خلف حمزة
وكوقف الشامي والمكي على ياأبت بالهاء أيضا هكذا
وهناك قاعدة عامة تقول أن كل ما اختلف فيه بين الأئمة افردا وجمعا مما آخره تاء رسم في المصاحف بالتاء فقط
مثل بينات آيات جمالات
وقد جمع الامام ابن الجزري رحمه الله هذه الأحكام في ابيات سبعة نذكرها فيما يلي
ورحمتا الزخرف بالتا زبره الاعراف روم هود كاف البقرة
نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالطور عمران لعنت بها والنور
وامرأت يوسف عمران القصص تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر كلا والانفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت فطرت بقيت وابنت وكلمت
أوسط الأعراف وكل مااختلف جمعا وفردا فيه بالتاء عرف
وقال العلامة المتولى رحمه الله
وكل ما فيه الخلاف يجري جمعا وفردا فبتاء فادري
المصدر :
http://www.tadjweed.com/TandHa.htm
أولا التـــــاء:
تاء التأنيث التي وردت في المصاحف هل يوقف عليها بالتاء أم بالهاء؟
تاء التأنيث لا تخلو من أمرين إما أن تكون في فعل أو في اسم
فإن وردت في الفعل فإنما أتي بها للدلالة على تأنيث الفاعل وهي في تلك الحالة ترسم بالتاء المجروة املائيا أي بالتاء المطولة ولذلك لا يوقف عليها إلا بالتاء مثال ودت طائفة وقالت لأخته قصيه
ومثل إذا السماء انفطرت وأزلفت الجنة للمتقين فآمنت طائفة يوقف عليها هكذا وتسمى بتاء التأنيث
وإن وردت في اسم فالغالب في استعمالها والأصل فيها أن ترسم بالتاء المربوطة و يوقف عليها بالهاء ومن أجل ذلك تسمى بهاء التأنيث
مثل جنة كلمة كشجرة ولا فرق في ذلك بين رسم المصاحف العثمانية ورسم الكتابة الاملائية ويوقف عليها حينئذ بالهاء هكذا
غير أن في المصاحف العثمانية كلمات خرجت عن هذا الأصل وكتبت بالتاء وعند الوقف عليها ابتلاءا أو اختبار كضيق نفس أو تعليم أو نحو ذلك يوقف عليها بالتاء عند رواية حفص و من وافقه من الأئمة
وقولنا عند حفص ومن وافقه لأن هناك من أئمة الأداء من له مذهب خاص بالوقف على تاء التأنيث المربوطة والمفتوحة كالبصريين والكسائي
وهذه الكلمات التي رسمت تاءا في المصاحف ولها نظائر رسمت هاءا في ست عشرة كلمة هي
رحمة نعمة امرأة سنة لعنة غيابة معصية بقية قرة فطرة شجرة جنة ابنة بينة جمالة كلمة
هذه الكلمات الست عشرة كثير منها رسم في المصاحف العثمانية أحيانا بالتاء وأحيانا بالهاء كما يلي
رحمة رسمت بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم وتنطق تاءا وصلا ووقفا هكذا
أولئك يرجون رحمت الله البقرة 218
إن رحمت الله قريب من المحسنين الأعراف56
رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت هود73
ذكر رحمت ربك عبده زكريا مريم2
فانظر إلى آثار رحمت الله كيف يحيي الأرض بعد موتها الروم50
أهم يقسمون رحمت ربك الزخرف32
ورحمت ربك خير مما يجمعون الزخرف 32
وما عدا هذه المواضع السبعة فرسم بالتاء المربوطة وتنطق حين الوقف عليها بالهاء مثل
فبما رحمة من الله لنت لهم أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة هكذا
وأما كلمة نعمة فرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة ويوقف عليها بالتاء في أحد عشر موضعا
واذكروا نعمت الله عليكم و ما أنزل عليكم البقرة231
واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء آل عمران103
يأيها الذين آمنوا اذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا المائدة11
ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا ابراهيم28
وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ابراهيم34
أفبالباطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون النحل72
يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها النحل 83
واشكروا نعمت الله النحل114
ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمت الله لقمان31
يأيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم فاطر3
فذكر فما أنت بنعمة ربك الطور29
وما عدا هذه المواضع فيوقف عليها بالهاء حيث أنها كتبت بالتاء المربوطة ة مثل
وإن تعدوا نعمة ومابكم من نعمة أفبنعمة الله يجحدون وهكذا في جميع النظائر
وترسم كلمة امرأة بالتاء ويوقف عليها بالتاء في سبعة مواضع في القرآن الكريم أضيفت فيها إلى زوجها مثل
إذ قالت امرأت عمران آل عمران35
امرأت العزيز يوسف30
امرأت فرعون القصص9 وأيضا التحريم11
امرأت نوح التحريم10
امرأت لوط التحريم10
وما عدا ذلك فرسم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
وإن امرأة خافت من بعلها بسورة النساء وامرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبى بسورة الأحزاب
وأما كلمة سنت فرسمت بالتاء المجرورة أي المفتوحة أو المستطيلة وتنطق تاءا وصلا ووقفا في خمس مواضع هي
فقد مضت سنت الأولين الأنفال38
فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا جميعا بفاطر43
سنت الله التي قد خلت في عباده بغافر85
وما عدا هذه المواضع الخمسة فقد رسمت بالتاء المربوطة ولذا يوقف عليها بالهاء مثل
سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا بالاسراء سنة الله التي قد خلت من قبل بسورة الفتح
أما كلمة لعنة فقد رسمت بالتاء المجرورة أو المستطيلة في موضعين
ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين آل عمران61
والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين النور7
وما عدا هذين الموضعين فمرسوم بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
أولئك عليهم لعنة الله والملائكة بسورة البقرة أن لعنة الله على الظالمين بالأعراف
وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين بالحجر
وأما كلمة غيابت فقد وجدت في القرآن في موضعين من سورة يوسف في قوله تعالى
في غيابت الجب ولا ثالث لهما ويوقف عليهما بالتاء
وقد وجدت كلمة معصية في القرآن الكريم في موضعين لا ثالث لهما كتبت فيهما بالتاء المجرورة المستطيلة المفتوحة في قوله تعالى
ويتناجون بالإثم والعدوان و معصيت الرسول المجادلة8
فى تتناجوا بالإثم و العدوان ومعصيت الرسول المجادلة9
ويكون الوقف عليهما بالتاء تبعا لرسمهما
أما لفظة بقيت فقد وردت في موضع واحد وذلك في قوله تعالى
بقيت الله خير لكم إن كنتم مؤمنين هود86
ورسمت بالتاء المفتوحة المستطيلة ولذلك يوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
وأيضا كلمة قرت وقعت في موضع واحد في سورة القصص بالتاء المستطيلة
وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك القصص9
ورسمت بالتاء المفتوحة في هذا الموضع ويوقف عليها بالتاء
أما في غير هذا الموضع فرسمت بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء مثل
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين بالفرقان ونظيرها فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين
بسورة السجدة
فيوقف عليها بالهاء تبعا لرسمها
ومن الكلمات التي رسمت بالتاء المفتوحة كلمة فطرت ولا ثاني لها في القرآن الكريم وذلك من قوله تعالى
فطرت الله التي فطر الناس عليها الروم30
ولذلك يوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
أما كلمة شجرة فقد رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد من القرآن أيضا وهو قوله تعالى
إن شجرت الزقوم طعام الأثيم الدخان43
ويوقف عليها بالتاء في هذا الموضع تبعا لرسمها وما عدا هذا الموضع فمرسوم بالهاء من نحو
هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى في طه ونحو أذلك خير نزلا أم شجرة الزقوم ونحو إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم كلاهما بسورة الصافات
ويوقف عليها حينئذ بالهاء تبعا لرسمها
أيضا كلمة جنة رسمت بالتاء المستطيلة في موضع واحد وهو
فروح وريحان وجنة نعيم الواقعة89
فيوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها وما عدا هذا الموضع فمرسوم بالهاء من نحو
أيطمع كل امرئ منهم أن يدخل جنة نعيم بسورة المعارج وجنة عرضها السموات والأرض بسورة آل عمران ومثال أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون بسورة الفرقان
فيوقف عليها بالهاء في هذه المواضع تبعا لرسمها
وقد رسمت كلمة ابنت بالتاء المفتوحة في موضع واحد في القرآن الكريم وهو
ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها التحريم12 ولا ثاني لها
فتنطق بالتاء وقفا
ومن الكلمات التي رسمت بتاء مفتوحة في المصاحف كلمة بينة رسمت بالتاء المفتوحة في موضع واحد في القرآن الكريم وذلك من قوله تعالى
أم آتيناهم كتابا فهم على بينت منه فاطر40
فيوقف عليها بالتاء تبعا لرسمها
وأما ما عدا ذلك فقد رسم بالهاء أي التاء المربوطة مثل
أفمن كان على بينة من ربه بسورة هود ومثل كم آتيناهم من آية بينة بسورة البقرة
ويوقف عليهما بالهاء تبعا لرسمهما
وكلمة جمالت وردت في موضع واحد في القرآن الكريم في الآية33 من سورة المرسلات ورسمت بالتاء المفتوحة فيكون الوقف عليها بالتاء
ولفظة كلمة رسمت بالتاء المفتوحة في خمسة مواضع هي
وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا الأنعام 115
وتمت كلمت ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا الأعراف137
كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا يونس33
إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون يونس96
وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا غافر6
ويوقف عليها بالتاء في هذه المواضع الخمسة وما عدا ذلك فمكتوب بالتاء المربوطة ويقف عليها بالهاء مثال
ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة بسورة ابراهيم ونظيرها
وتمت كلمة ربك لأملآن جهنم بسورة هود
غير أنه ورد خلاف المصاحف في موضعين فبعضها بالتاء المفتوحة وبعضها بالتاء المضمومة أوالهاء
وذلك في الموضع الثاني من سورة يونس ومن موضع سورة غافر
وقد رسمت هذه الكلمات في المصاحف أيضا بالتاء المفتوحة وهي
أبت هيهات مرضات ولات ذات اللات ويوقف عليها في هذه المواضع بالتاء
وإضافة إلى ما سبق فإن للأئمة الأداء وجوها خالفوا فيها حفصا ومذهبه في التاء
فإن بعضهم يقف على بعض الكلمات المرسومة بالتاء المفتوحة يقفون عليها بالهاء كوقف المكي والبصري مثلا على كلمة كلمت المفتوحة التاء يقفون عليها بالهاء هكذا
والكسائي يميل ما قبل الهاء وقفا كلمت هكذا وكذلك خلف حمزة
وكوقف الشامي والمكي على ياأبت بالهاء أيضا هكذا
وهناك قاعدة عامة تقول أن كل ما اختلف فيه بين الأئمة افردا وجمعا مما آخره تاء رسم في المصاحف بالتاء فقط
مثل بينات آيات جمالات
وقد جمع الامام ابن الجزري رحمه الله هذه الأحكام في ابيات سبعة نذكرها فيما يلي
ورحمتا الزخرف بالتا زبره الاعراف روم هود كاف البقرة
نعمتها ثلاث نحل ابرهم معا أخيرات عقود الثان هم
لقمان ثم فاطر كالطور عمران لعنت بها والنور
وامرأت يوسف عمران القصص تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطر كلا والانفال وحرف غافر
قرت عين جنت في وقعت فطرت بقيت وابنت وكلمت
أوسط الأعراف وكل مااختلف جمعا وفردا فيه بالتاء عرف
وقال العلامة المتولى رحمه الله
وكل ما فيه الخلاف يجري جمعا وفردا فبتاء فادري
المصدر :
http://www.tadjweed.com/TandHa.htm