مفردات متن تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن
مُقَدِّمَةٌ
1يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري-
ـ رَاجِـي :فعل من الرجاء.
ـ رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا : الله عز وجل يغفر الذنوب دائما في الدنيا والآخرة .
ـ سُلَيْمَـانُ الجَمْـزُوري : صاحب التحفة .
(2) الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
ـ وَآلــهِ : آل بيت النبيr .
ـ تَــلاَ : ومن جاء بعد النبي r.
(3) وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـد ِفِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
ـ وَبَعْـدُ :للانتقال من أسلوب لآخر .
ـ لِلْمُـرِيـدِ : طالبُ العِلْمِ.
(4) سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
ـ بِتُحْـفَـةِ: وهي الهدية ، أي: أُتحفُهمُ بالشئ الحسن (وهي أحكام التجويد ).
ـ عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ : شيخ الناظم رحمه الله تعالى ، نسبة إلى( ميه ) بلد بجوار شبين الكوم بالمنوفية .
ـ ذِي الْكَمـالِ : يقصـد بـ "الكمال " : الكمال النسبي ؛ فهذا لا شيء فيه ؛ وإن كان يقصد الكمال التام المطلق في العلم وغيره ، فهذا خطأ عقدي كبير ،
ولا يجوز ذلك إلا في حق الله .
(5)أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
الباقي في الملف المرفق اسفل
مُقَدِّمَةٌ
1يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري-
ـ رَاجِـي :فعل من الرجاء.
ـ رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا : الله عز وجل يغفر الذنوب دائما في الدنيا والآخرة .
ـ سُلَيْمَـانُ الجَمْـزُوري : صاحب التحفة .
(2) الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
ـ وَآلــهِ : آل بيت النبيr .
ـ تَــلاَ : ومن جاء بعد النبي r.
(3) وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـد ِفِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
ـ وَبَعْـدُ :للانتقال من أسلوب لآخر .
ـ لِلْمُـرِيـدِ : طالبُ العِلْمِ.
(4) سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
ـ بِتُحْـفَـةِ: وهي الهدية ، أي: أُتحفُهمُ بالشئ الحسن (وهي أحكام التجويد ).
ـ عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ : شيخ الناظم رحمه الله تعالى ، نسبة إلى( ميه ) بلد بجوار شبين الكوم بالمنوفية .
ـ ذِي الْكَمـالِ : يقصـد بـ "الكمال " : الكمال النسبي ؛ فهذا لا شيء فيه ؛ وإن كان يقصد الكمال التام المطلق في العلم وغيره ، فهذا خطأ عقدي كبير ،
ولا يجوز ذلك إلا في حق الله .
(5)أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
الباقي في الملف المرفق اسفل