Islam for all-الإسلام للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Islam for all-الإسلام للجميع

الإجـازة في القرآن الكريم Aya10
Questo sito e' protetto con
Norton Safe Web


    الإجـازة في القرآن الكريم

    Okht
    Okht
    che Allah lo protegga
    che Allah lo protegga


    Sesso : انثى

    Numero di messaggi : 264
    Età : 44

    الإجـازة في القرآن الكريم Empty الإجـازة في القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف Okht الأربعاء 20 أكتوبر - 23:39:52

    الإجـازة
    في القرآن الكريم

    بقلم الشيخ المقرئ: أسامة حجازي كيلاني – رحمه الله
    منقول من كتابه : "هل التجويد واجب"
    نقلا عن ملتقى أهل الحديث



    معناها:
    هي عملية النقل الصوتي للقرآن الكريم من جيل إلى جيل ، وفيها يشهد المجيز أن تلاوة المجاز قد صارت صحيحة مئة بالمائة بالنسبة للرواية – أو الروايات – التي أجازه بها ، ثم يأذن له بأن يقرأ ويُقرئ غيره القرآن الكريم.

    مشروعيتها:
    الأصل فيها: قول الله تعالى: وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم
    [ النمل: 6 ]
    ومادة ( تلقى ) من اللقيا ، فيها لقاء بين اثنين ، هما المتلقي – بكسر القاف – والمتلقى منه – بفتحها – فأمرُ هذا القرآن في تلقيه مبني على ذلك ، تلقى جبريل من الله تعالى ، وتلقى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من جبريل ، وتلقى الصحابة رضي الله عنهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    أخرج البخاري في ( فضائل القرآن ) في (( صحيحهِ )) عن مسروق: ذكر عبد الله ابن عمرو، عبد الله بن مسعود فقال: لا أزال أحبه ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " خذوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود ، وسالم ، ومعاذ ، وأُبي بن كعب " .

    فهؤلاء المذكورون ، اثنان منهم من المهاجرين ، وهما : عبد الله بن مسعود ، وسالم ابن معقل.
    أما عبد الله بن مسعود الهذلي- رضي الله عنه- فهو الملقب بـ (( ابن أم عبد )) كما في الحديث: " من أحب أن يقرأ القرآن غضاَ كما أُنزل.... فليقرأه بقراءة ابن أم عبد " .

    وذلك أنه تلقى القراءة مشافهة من في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتقنها ، وكان مع ذلك حسن الصوت ، قوي التأثير ، بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمع منه آيات ؛ منها قوله تعالى:  فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً  [ النساء : 41 ].
    وثبت عنهُ في (( الصحيح )) أنه – رضي الله عنه- قال: " والله.... لقد أخذتُ من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعاً وسبعين سورة ، والله... لقد علم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أني من أعلمهم بكتاب الله ، وما أنا بخيرهم " .

    فسيدنا عبدالله بن مسعود كان من أقرإ الصحابة وأعلمهم بالقرآن ، وأحسنهم إتقاناً لقراءته ، وأعلمهم بالعرضة الأخيرة ، ولعل هذا هو السر في تقديم النبي صلى الله عليه وسلم له على باقي الأربعة.

    وأما سالم بن معقل : فهو مولى أبي حذيفة بن عتبة ، وكان سالم من السابقين الأولين ، وقد روى البخاري أنه كان يؤم المهاجرين بقباء لما قدموا من مكة وفيهم عمر ابن الخطاب ، واستدل البخاري بذلك على جواز إمامة العبد .

    واثنان من المذكورين من الأنصار ، وهما: معاذ ، وأُبي.
    أما معاذ: فهو ابن جبل الخزرجي الأنصاري أبو عبدالله الرحمن.
    وأما أُبي: فهو ابن كعب النجاري الخزرجي الأنصاري ، أبو المنذر ، سيد القراء بعد رسول الله .
    وقد مات ابن مسعود وأُبي في خلافة عثمان ، ومات معاذ في خلافة عمر ، واستشهد سالمُ مع مولاهُ أبي حذيفة في وقعة اليمامة في خلافة أبي بكر ، رضي الله عن الجميع.

    يدل هذا الحديثُ على ثلاثة أمور:

    الأمر الأول: قراءة القرآن تؤخذ بالتلقي من أفواه المقرئين ، وهذا معنى الإجازة الذي تقدم.
    والأمر الثاني: مشروعية تحري الضابطين من أهل القرآن للأخذ عنهم والتلقي منهم ؛ فهذا القرآن لا يؤخذ عن كل أحد.
    والأمر الثالث: محبة أهل القرآن ، القراء الحافظين المتقنين على وجه الخصوص ؛ لأن صدورهم أوعية لكتاب الله تعالى ، وهم في إتقانه وقراءته كالملائكة الكرام البررة.

    وهنا يرد سؤال: لم خص النبي هؤلاء الأربعة في الحديث السابق ، بينما في الصحابة قراء كثيرون غيرهم؟
    والجواب: أنه برز من الصحابة من القراء غير هؤلاء المذكورين كثيرون مثل: زيد بن ثابت ، وأبي موسى الأشعري ، وأبي الدرداء ، ومن الخلفاء الأربعة قرأ الناس على يد عثمان بن عفان – ثم شغلته الخلافة – وعلى بن أبي طالب.
    ولو نظرت في كتاب (( معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار )) للإمام الذهبي ، المتوفي سنة ( 748 ) رحمه الله تعالى.... لرأيت الطبقة الأولى الذين عرضوا على رسول الله . فذكر:



    1- عثمان بن عفان.
    2- على بن أبي طالب.
    3- أُبي بن كعب.
    4- عبدالله بن مسعود.
    5- زيد بن ثابت الأنصاري.
    6- أبا موسى الأشعري.
    7- أبا الدرداء الأنصاري.

    إذن.... فقوله : " خذوا القرآن من أربعة "... ليس على وجه الحصر ، إنما خص هؤلاء الأربعة بالذكر تقديماً لهم على غيرهم في ذلك الوقت ، أي: وقت صدور هذا الحديث من رسول الله  ، وهذا لا يمنع أن يوجد بعدهم مثلهم أو أقرأُ منهم.
    فزيد بن ثابت من أقراءِ الصحابة وأعلمهم بالقرآن ، وأعرفهم بالعرضة الأخيرة ، إضافةً إلى خبرته بكتابة القرآن ، حيث كان يكتب الوحي لرسول الله  ، وعاش زمناً حتى قرأ عليه كثيرون وانتفع به أمم ، فقد توفي سنة ( 42هـ ) ، وقيل: ( 43 هـ ) ، وقيل : ( 45 هـ ).
    وأبو موسى الأشعري ، عبدالله بن قيس: من أهل اليمن من بني الأشعر ، قَدِمَ المدينة بعد فتح خيبر ، مات سنة ( 42هـ ) ، وهو ابن نيفٍ وستين سنة بالكوفة ، وقيل بمكة.
    وأبو الدرداء ، عويمر بن زيد ، مات في خلافة عثمان ، قيل: لسنتين بقيتا من خلافته ، رضي الله تعالى عنهم.
    فإذا شهد المُقرئ لمن يقرأُ عليه بأن قراءتهُ صحيحةٌ ، وأذن له أن يُقرئ غيرهُ.... فهذا هو معنى ( أجازهُ بالقرآن الكريم ).

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 0:42:29