بسم الله الرحمن الرحيم
حلقات من اروع الوثائقيات سلسلة من قصص علماء الإسلام تأخذنا معها في رحلة لنتعرف على هؤلاء العلماء، عملهم، اكتشافاتهم وسجلهم التاريخي الكبير.
ومن القصص التي تناولها: قصة العالم جابر بن حيان
قصة العالم أبن البيطار
قصة العالم سنان باشا
قصة العالم أبن خلدون
قصة العالم الجزرى
قصة العالم الزهراوى
قصة العالم أبن سينا
قصة العالم لخوارزمى
قصة العالم الشريف الادريسى
قصة العالم أولج بيج
قصة العالم ينج هى،المستكشف الصينى
جولة أفق
الافاق العلمية
جابر ابن حيان
عالم الكيمياء
rapidshare.com 3lma2_moslmon_gaber_ebn_7yan.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_gaber_ebn_7yan.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
أبن البيطار
عالم الادوية والنبات
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ebn_betar.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ebn_betar.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
سنان باشا
أشهر معماري عثماني
rapidshare.com 3lma2_moslmon_snan_basha.part1.rar
rapidshare.com 3lma2_moslmon_snan_basha.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
أبن خلدون
عالم الاجتماع والتاريخ
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ebn_7_aldon.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ebn_7_aldon.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
الجزرى
مهندس مخترع
rapidshare.com 3lma2_moslmon_algezery.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_algezery.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
الزهراوى
عالم وطبيب أندلسي
rapidshare.com 3lma2_moslmon_elzahrawy.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_elzahrawy.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
ابن سينا
ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) و أم قروية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف 450 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط و جالينوس. وأشهر أعماله كتاب الشفاء وكتاب القانون في الطب.
مؤلفاته
فی الفلسفه
الإشارات والتنبیهات
الشفاء
النجاة
في الرياضيات
رسالة الزاوية
مختصر إقليدس
مختصر الارتماطيقي
مختصر علم الهيئة
مختصر المجسطي
رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.
في الطبيعيات وتوابعها
رسالة في إبطال أحكام النجوم
رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
رسالة في الفضاء
رسالة في النبات والحيوان
في الطب
كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
كتاب الأدوية القلبية
كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
كتاب القولنج
رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
رسالة في تشريح الأعضاء
رسالة في الفصد
رسالة في الأغذية والأدوية
أراجيز طبية
أرجوزة في التشريح
أرجوزة المجربات في الطب
الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت
في الموسيقى
مقالة جوامع علم الموسيقى
مقالة الموسيقى
مقالة في الموسيقى
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ebn_seena.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ebn_seena.part2.rar
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ebn_seena.part3.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
الخوارزمي
هو محمد بن موسى الخوارزمي أول من ألف في الحساب والجبر والأزياج من رياضيي العرب.
ويعد كتاب " الجبر والمقابلة " من أهم كتب هذا العالم حيث نظم فيه الترقيم العشري . ومن أشهر كتبه :
- كتاب الزيج الأول - كتاب الزيج الثاني - كتاب الرخامة.
وقد ذكر الخوارزمي ستة أنواع من المعادلات الجبرية ووضع لها حلولاً مختلفة .
والحق يقال وبكل موضوعية لقد وضع الخوارزمي في علم الجبر كعلم مستقل عن العلوم الرياضية الأخرى وهو مبتكر لكثير من بحوث الجبر التي تدرس الآن في المدارس الثانوية العليا ، فكل العلماء الذين جاؤوا بعده مدينون له في الكثير من الأمور
rapidshare.com 3lma2_moslmon_elkhwarizmy.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_elkhwarizmy.part2.rar
rapidshare.com 3lma2_moslmon_elkhwarizmy.part3.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
الشريف الادريسى
هو أبو عبد الله , محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحَسَنيُ بن أبي طالب . لقد عاش الإدريسي في عصر الحروب الصليبية التي كانت تهدد الحضارة ال‘سلامية , وسقوط جزيرة صقلِّيَّةَ في يد النورمانديين الأوروبيين وهذه الأندلس تتهاوى عرائس مدنها الواحدة تلو الأخرى . ليس من اليسير أن نتعرف نشأة الشريف الإدريسي الأولى لأن التاريخ لم يسجل شيئاً عن المدارس التي تلقى فيها العلم , والعلماء الذين تتلمذ لهم , ولكن الذي نعرفه أنه في أول شبابه توجّضه من سبتة إلى الأندلس فزار قرطبة وهناك أخذ يتردد على المنتديات العلمية , فينهل منها صنوف المعارف وألوان العلوم ثم طاف في الأندلس وتعرف إلى مناراتها الحضارية الزاهرة ثم قفل راجعا إلى بلدان المغرب , وتعرف معالمها الجغرافية والطبيعية , وهو يسجل في أوراقه الخاصة ملا حظاته القيمة ومذكراته المفيدة . تمكن العرب المسلمون من فتح خمس جزر في حوض البحر المتوسط هي قوصرة ومالطة وسردانية وصقلية وكرسكة .
أما صقلية المدينة التي تشكل الصلة بي القارة الإفريقية والقارة الأوروبية بقيت في ظل الحكم العربي أكثر من قرنين ونصف القرن , حتى داهمها النورمانديون بقيادة الملك روجر الأول , ولما تسلم الحكم الملك روجر الثاني , استفاد من نظام الحكم الإسلامي ، فأنشأ ديوان المظالم الذي يتولى في الدولة الإسلامية الدفاع عن أصحاب الحقوق المهضومة , كان الملك روجر الثاني يحشد في بلاطه جمهرة من العلماء في شتى الإختصاصات, ويسهل لهم أدوات البحث ووسائل الإختراع وينفق عليهم مايلزمهم من الأموال بغير حساب . فلما سمع أن في مدينة (سبتة) عالما جغرافيا متفوقا , وهو الشريف الأدريسي , بعث إليه يستدعيه إلى الجزيرة بغية وضع مرجع جغرافي شامل ورسم خريطة دقيقة للعالم . ففي عام 533 هجري وصل الإدريسي إلى صقلية ففوجئ بأن الملك روجر الثاني نفسه قد خرج لاستقباله مع أفراد حاشيته فأكرم نزله وبالغ في تعظيمه وماهي إلا جلسات قليلة حتى تبين للإدريسي أن الملك روجر الثاني صاحب معرفة بالعلوم الياضية والعلمية وأن له في مخترعات العلم مشاركات و ابتداعات غريبة . وحسبنا أن نعرف أنه اتخذ مكتبة عربية كبرى تضم أهم التصانيف العربية القي
rapidshare.com 3lma2_moslmon_elsheref_el_edresy.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_elsheref_el_edresy.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
اولغ بيغ
علم الفلك
تاريخ علم الفلك
=========
عند الصينيين
وكان الصينيون يعتبرون الأرض عربة ضخمة في أركانها أعمدة ترفع مظلة (السماء) وبلاد الصين تقع في وسط هذه العربة ويجري النهر السماوي (النهر الأصفر) من خلال عجلات العربة ويقوم السيد الأعلي المهيمن علي أقدار السماء والأرض بملازمة النجم القطبي بالشمال بينما التنينات تفترس الشمس والقمر.
وفي القرن الثاني ق.م. وضع الفلكي الصيني(هياهونج) نظرية السماء الكروية حيث قال أن الكون بيضة والأرض صفارها و قبة السماء الزرقاء بياضها.
================================================== ==
عند الروس
كان الروس يعتقدون ان الارض عبارة عن قرص يطفو على الماء تحمله ثلالث حيتان عظيمة.
================================================== ==
عند زنوج افريقيا
اعتقدت بعض المجتمعات في افريقيا أن الشمس تسقط كل ليلة عند الافق الغربي إلى العالم الاسفل, فتدفعها الفيلة للأعلى ثانية لتضيء الارض من جديد، وتتابع هذه الحركة يوميا
================================================== ===
عند الهنود الحمر
كان الهنود الحمر يعتقدون ان اميراتهم الصغيرات يجب ان يسهرن على ضوء المشاعل, ليأتي طائر الكونكورد (رسول السماء) ليأخذ المشاعل ويضيء الشمس من جديد وهكذا.
================================================== ===
عند السومريين
اعتقد السومريون أن الأرض هضبة تعلوها القبة السماوية, وتقوم فوق جدار مرتفع علي أطرافها البعيدة, واعتبروا الأرض بانثيون هائل تسكن فوق جبل شاهق.
================================================== ===
عند البابليبن
ورأى البابليون أن المحيطات تسند الأرض والسماء، وأن الأرض كتلة جوفاء تطفو فوق تلك المحيطات وفي مركزها تقع مملكة الأموات. لهذا أله البابليون الشمس والقمر. فغالبا ما تصورت الحضارات القديمة أنهما يعبران قبة السماء فوق عربات تدخل من بوابة مشرق الشمس وتخرج من بوابة مغرب الشمس. وهذه مفاهيم بنيت علي أساسها اتجهات المعابد الجنائزية========================================= ============
عند الكلدانيين
والكلدانيون من خلال مراقبتهم لحركة الشمس ومواقع النجوم بالسماء وضعوا تقويمهم. واستطاعوا التنبؤ من خلال دورتي الشمس والقمر بحركتيهما ما مكنهم من وضع تقويم البروج، فريطوا من خلالها بين الإنسان وأقداره. واعتبروا أن حركات النجوم إنما هي خاضعة لمشيئة الآلهة. لهذا توأموا بين التنجيم والفلك. ومن خلال تقويم البروج تمكنوا من التنبؤ بكسوف الشمس وخسوف القمر. لكنهم لم يجدوا لها تفسيرا.
وكان تقويمهم يعتمد أساسا علي السنة القمرية التي لم تكن تتوافق مع الفصول المناخية.
================================================== ====
عند قدماء المصريين
وكان قدماء المصريين يعتقدون أن الأرض مستطيلة طويلة يتوسطها نهر النيل الذي ينبع من نهر أعظم يجري حولها تسبح فوقه النجوم الآلهة. والسماء ترتكز علي جبال بأركان الكون الأربعة و تتدلى منها هذه النجوم.
لهذا كان الإله رع يسير حول الأرض باستمرار. ليواجه الثعبان أبوبي (رمز قوى الظلام الشريرة) حتى يصبحا خلف الجبال جهة الغرب والتي ترفع السماء. وهناك يهزم رع ويسقط, فيحل الظلام. وفي الصباح ينتصر رع علي هذه القوي الشريرة ويستيقظ من جهة الشرق. بينما حورس إله القمر يسير بقاربه ليطوف حول العالم. وكان القمر بعتبر إحدي عينيه. و يلاحقه أعداؤه لفقيء هذه العين بإلقائها في النيل وينجحوا مجتمعين في هذه المهمة فيظلم القمر. لكن الإله رع يهب لنجدة عين حورس (القمر) ويعيدها لحورس.
وتمكنوا منذ 3000 سنة ق.م. بالقيام بالرصد الفلكي وقياس الزمن وتحديده من خلال السنة والأشهر. وبنوا الأهرامات أضلاعها (وجوهها) متجهة للجهات الأربع الأصلية. ومن خلال هذا نجدهم قد حددوا الشمال الحقيقي. والفلك الفرعوني لم يهتموا به عكس بلاد الرافدين ولاسيما بالدورة القمرية. واهتموا بالشمس لأنها كانت ترمز للإله رع.
وفي احدى الرسومات يصور المصريون السماء على انها بقرة عظيمة, حُليت بطنها بالنجوم, وتحتها يقف الاله شو (اله الفضاء) ويرفعها بذراعيه.
ايضا تصور المصريون الشمس وحركاتها كأنها عجل ذهبي, في الصباح يولد من رحم بقرة السماء, ويكبر خلال النهار إلى ان يصبح ثورا في المساء, فيلقح امه لكتي تلد شمساً جديدة في الصباح التالي.
وتصوروها أيضا بأنها جُعل يدفع الشمس نحو السماء, كما يفعل الجعل بدحرجة كرة من الروث امامه.
وتصوروها أيضا بأنها امرأة لها طفل يكبر خلال النهار, وفي المساء يصير كهلا ويختفي بعد الغروب في العالم السفلي.
================================================== =
عند الفرس
مفخرة الحضارة الفارسي في علوم الفلك. الأزياج جداول حسابية تبين مواقع النجوم. کان كتب الأزياج عند الفارس الساسانية. والزيج: كلمة معربة، وأصلها بالفارسية (زیگ) أي: الوتر.
بعض منجمون الفارسية:
نوبخت الفارسي
خيام النيسابوری
أبو القاسم إبراهيم بن محمد الفارسي
================================================== ==
في الحضارة الإسلامية
نشط علم الفلك في الحضارة العربية في عدة مراحل، ولعل الاهتمام بمتابعة الأهلة لتحديد مواعيد الاشهر القمرية كان بداية العمل في هذا الاتجاه. ويعرف أن بعض العلماء العرب قاموا ببناء مراصد للنجوم في مناطق مختلفة من الدولة الإسلامية.
إبان الحكم الفاطمي برز علم الفلك بسبب اهتمام الحكام به آنذاك، وكانت المعضلة التي حاول الفلكيون آنذات حلها هي مدارات الكواكب حول الأرض، فكانوا يحاولون وضع نظرية جامعة متكاملة تحل حركة الافلاك والنجوم والكواكب، لكنها لم تولد أبداً. فقد كانت نقطة الانطلاق خاطئة دوماً، وهي التسليم بمركزية الأرض.
البيروني وهو أول من اكتشف ميل محور الأرض في دورانها حول نفسها بالنسبة لدورانها حول الشمس، ذلك الاكتشاف الذي نسبه لنفسه كوبرنيك.
درس ابن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا .
================================================== ====
اليوم
أهم ما في هذا العلم بالذات ـ علم الفلك ـ هو تمكنه خلال مدة قصيرة من نسخ كل جذوره السابقة.. لاشك أننا نهتم بعلم الفلك الصيني، وعلم الفلك الكلداني وغيرها.. ولكن اهتمامنا به إنما يقع في سياق تاريخي بمعظمه، أما علم الفلك اليوم فلا يسمى مصرياً ولا أمريكيا ولا أوربياً، بل هو (علم الفلك) وكل تلك الفرضيات عن قرن ثور أو ناب فيل زالت تماماً من السياق العلمي. لم يصل علم الفلك طبعاً، إلى معلومات يقينية عن كل شي، لكنه بكل تاكيد تجاوز ونسخ كل الخرافات التي كانت مسلمات في الماضي، وأخذ عنها الحقائق فقط. في القرن العشرين، تم تقسيم علم الفلك لقسمين، علم الفلك النظري و علم فلك الرصد، على الرغم من ان بعض الفلكيين يدرسون كلا الفرعين، الا ان ذلك ليس شائعا، لان كل من الفرعين يتطلب مهارات خاصة، و عادة ما يتخصص الفلكيون باحد هذين الفرعين
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ol3__be3_.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_ol3__be3_.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
زينج هي
زينج هي مسلم من مواليد مقاطعة يونان التي تسكنها أغلبية إسلامية
ولد عام 1371 ميلادية، وعندما بلغ الثانية عشرة من عمره وقع في يد جنود الامبراطور مع الكثيرين غيره من أبناء المقاطعة
فنقلوه إلى البلاط لخدمة الإمبراطور وكبار رجال حاشيته.
وكان نصيب زينج هي العمل في البلاط، فلاقى هوى في قلب الإمبراطور لصدقه وإخلاصه
وعندما أصبح في الرابعة والعشرين من العمر أوفده في مهمة للقضاء على قرصان خطير أثار الرعب في بحار المنطقة وهدد طرق التجارة البحرية فيها
هو: القرصان شين زويي
وأنجز زينج هي المهمة بنجاح، وقتل ما يزيد على 5000 رجل من رجال شين زويي.
أما زعيمهم القرصان، فقد إقتادوه مخفوراً إلى بلاط الإمبراطور حيث أعدم بقطع رأسه.
وبعد التخلص من هذا القرصان وتحرير الطرق البحرية من شروره، شهر سكان المنطقة، من أندونيسيا إلى سومطرة إلى سيلان والهند، بالراحة.
وتنفسوا الصعداء، وأحبوا زينج، فزادت ثقة الإمبراطور الصيني به، وأوكل إليه قيادة أسطوله.
وبعد هذه الرحلة، قام زينج بست رحلات كبيرة في المحيط الهندي والمحيط الباسيفيكي والخليج العربي
حملته إلى السعودية، حيث أدى فريضة الحج، والصومال والهند وسواحل إستراليا الشرقية، قبل وصول المكتشف البريطاني جيمس كوك إليها بما يزيد على 70سنة
وإلى أمريكا قبل وصول كولومبوس إليها بما يزيد على سبعين سنة
وفي كل ميناء يصل إليه لم يكن يتصرف كموفد دولة عظمى، وإنما كواحد من الناس العاديين، يضرب الخيام ويقيم بين السكان ويتعامل معاهم بود.
وفي كتابه (( عام 1421 )) يذكر المؤرخ البريطاني وقاعد البحرية المتقاعد كيفن منزيس (( أن زينج هي وصل إلى السواحل الأمريكية قبل كولومبوس بعدة عقود، وعاش فترة بين الهنود الحمر، وأن المنقطة التي تحمل إسم نيو إنجلاند في أمريكا كان المفروض أن يطلق عليها إسم نيو تشاينا )).
وعندما عاد زينج هي من رحلته الأمريكية لم يعد إلى إمبراطوره وقد ملأ مخازن سفنه الكثيرة التي يعادل حجم الواحدة منها أربعة أضعاف حجم أكبر سفن كولومبوس
وعدد سفنه ضعف عدد سفن كولومبوس، بالذهب، والعبيد من الهنود، ولم يفتك بسكان أمريكا الأصليين كما فعل كولومبوس
وإنما قدم لهم بعض ما يحمله من الهدايا، وعاد من حيث أتى.
بل لإنه عندما زار فيتنام طلب من رجاله مساعدة الفيتناميين وتعليمهم أساليب رعاية حقول زراعة الأرض بحيث تعطي ثلاثة محاصيل في العام.
rapidshare.com 3lma2_moslmon_zeng_he_elmostakshef_elseny.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_zeng_he_elmostakshef_elseny.part2.rar
rapidshare.com 3lma2_moslmon_zeng_he_elmostakshef_elseny.part3.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
الافاق العلمية
أنواع الحضارة الإسلامية:
وللحضارة الإسلامية، ثلاثة أنواع:
1- حضارة التاريخ (حضارة الدول):
وهي الحضارة التي قدمتها دولة من الدول الإسلامية لرفع شأن الإنسان وخدمته، وعند الحديث عن حضارة الدول ينبغى أن نتحدث عن تاريخ الدولة التي قدمت هذه الحضارة، وعن ميادين حضارتها، مثل: الزراعة، والصناعة، والتعليم، وعلاقة هذه الدولة الإسلامية بغيرها من الدول، وما قدمته من إنجازات في هذا الميدان.
2-الحضارة الإسلامية الأصيلة:
وهي الحضارة التي جاء بها الإسلام لخدمة البشرية كلها، وتشمل ما جاء به الإسلام من تعاليم في مجال: العقيدة، والسياسة، والاقتصاد، والقضاء، والتربية، وغير ذلك من أمور الحياة التي تسعد الإنسان وتيسر أموره.
3- الحضارة المقتبسة:
وتسمى حضارة البعث والإحياء، وهذه الحضارة كانت خدمة من المسلمين للبشرية كلها، فقد كانت هناك حضارات وعلوم ماتت، فأحياها المسلمون وطوروها، وصبغوها بالجانب الأخلاقي الذي استمدوه من الإسلام، وقد جعل هذا الأمر كُتاب العالم الغربى يقولون: إن الحضارة الإسلامية مقتبسة من الحضارات القديمة، وهما حضارتا اليونان والرومان، وأن العقلية العربية قدْ بدَّلت الصورة الظاهرة لكل هذه الحضارات وركبتها في أسلوب جديد، مما جعلها تظهر بصورة مستقلة.
وهذه فكرة خاطئة لا أساس لها من الصحة، فالحضارة الإسلامية في ذاتها وجوهرها إسلامية خالصة، وهي تختلف عن غيرها من الحضارات اختلافًا كبيرًا، إنها حضارة قائمة بذاتها، لأنها تنبعث من العقيدة الإسلامية، وتستهدف تحقيق الغاية الإسلامية، ألا وهي إعمار الكون بشريعة الله لنيل رضاه، لا مجرد تحقيق التقدم المادي، ولو كان ذلك على حساب الإنسان والدين كما هو الحال في حضارات أخرى، مع الحرص على التقدم المادي؛ لما فيه من مصلحة الأفراد والمجتمع الإنساني كله.
أما ما استفادته من الحضارات الأخرى فقد كان ميزة تحسب لها لا عليها، إذ تعنى تفتح العقل المسلم واستعداده لتقبُّل ما لدى الآخرين، ولكن وضعه فيما يتناسب والنظام الإسلامي الخاص بشكل متكامل، ولا ينقص من الحضارة الإسلامية استفادتها من الحضارات السابقة، فالتقدم والتطور يبدأ بآخر ما وصل إليه الآخرون، ثم تضيف الحضارة الجديدة لتكمل ما بدأته الحضارات الأخرى
rapidshare.com 3lma2_moslmon_al_afak_al_3lmia.part1.exe
rapidshare.com 3lma2_moslmon_al_afak_al_3lmia.part2.rar
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
جولة أفق
rapidshare.com 3lma2_moslmon_gwolt_el_ofok.part1.exe
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]