متشابه أوائل السور
والمختار فيها أيضاً : أنها من الأسرار التي لا يعملها إلا الله تعالى، أخرج ابن المنذر وغيره، عن الشعبي، أنه سئل عن فواتح السور، فقال: إن لكل كتاب سراً، وإن سر هذا القرآن فواتح السور.
وخاض في معناها آخرون، فأخرج ابن أبي حاتم وغيره من طريق أبي الضحى، عن ابن عباس في قوله: الم قال: أنا الله أعلم، وفي قوله: المـص~، قال: أنا الله أفصل، وفي قوله: الر~: أنا الله أرى.
وأخرج من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله: الم~ وحـم~و ن~ قال: اسم مُقَطَّع.
وأخرج من طريق عكرمة، عن ابن عباس، قال الر~ وحم~ ون~ حروف الرحمن مفرقة.
وأخرج أبو الشيخ عن محمد بن كعب القرظي، قال الر~ من الرحمن.
وأخرج عنه أيضاً قال: المـص~ الألف من الله، والميم من الرحمن، والصاد من الصمد.
وأخرج أيضاً عن الضحاك في قوله: المص~ قال: أنا الله الصادق،
وقيل المص~ معناه المصور،
وقيل: المر~ معناه أنا الله أعلم وأرفع، حكاهما الكراماني في غرائبه.
وأخرج الحاكم وغيره من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس في كهيعص~، قال: الكاف من الكريم، والهاء من هاد، والياء من حكمي، والعين من عليم، والصاد من صادق.
وأخرج الحاكم أيضاً من وجه آخر عن سعيد بن عباس في قوله: كهيعص~، قال: كافِ هاد أمين عزيز صادق.
وأخرج ابن أبي حاتم، من طريق السدى، عن أبي مالك وعن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن مرة عن ابن مسعود وناس من الصحابة في قوله: كهيعص~، قال: هو هجاء مقطع: الكاف من الملك، وهاء من الله، والياء والعين من العزيز، والصادر من المصور.
وأخرج عن محمد بن كعب مثله إلا أنه قال: والصاد من الصمد.
وأخرج سعيد بن منصور وابن مردويه من وجه آخر عن سعيد عن ابن عباس في قوله: كهيعص~ قال: كبير، هادٍ، أمين، عزيز، صادق.
وأخرج ابن مردوية من طريق الكلبيّ، عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله كهيعص~، قال: الكاف الكافي، والهاء الهادي، والعين العالم، والصاد الصادق.
وأخرج من طريق يوسف بن عطية قال: سئل الكلبي عن كهيعص~، فحدث عن أبي صالح، عن أم هاني، عن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال: "كاف، هاد، أمين ، عالم صادق".
وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله كهيعص~ قال: يقولك أنا الكبير، الهادي، علي، أمين، صادق.
وأخرج عن محمد بن كعب في قوله: طسم~، قال: الطاء من ذي الطول، والسين من القدوس، والميم من الرحمن.
وأخرج عن سعيد بن جبير، في قوله: حـم~، قال: حاء اشتقت من الرحمن، وميم اشتقت من الحريم.
وأخرج عن محمد بن كعب في قوله حمعسق~ قال: الحاء والميم من الرحمن، والعين من العليم، والسين من القدوس، والقاف من القاهر.
واخرج عن مجاهد، قال: فواتح السور كلها هجاء مقطع.
وأخرج عن سالم بن عبد الله، قال: الم~ وحم~ ون~ ونحوها اسم الله مقطعه.
وأخرج عن السدي، قال فواتح السور أسماء من أسماء الرب جل جلاله فرقت في القرآن.
وحكى الكراماني في قوله: ق~ إنه حرف من اسمه، قادر وقاهر.
وحكى غيره في قوله: ن~ إنه مفتاح اسمه تعالى: نور وناصر.
وهذه الأقوال كلها راجعة إلى قول واحد، وهو إنها حروف مقطعة، كل حرف منها مأخوذ من اسم من أسمائه تعالى، والاكتفاء ببعض الكلمة معهود في العرب
وهذا القول اختاره الزجاج، وقال: العرب تنطق بالحرف الواحد تدل عليه به على الكلمة التي هو منها. وقيل إنها الاسم الأعظم؛ إلا أنا لا نعرف تأليفه منها. كذا ... ابن عطية
والمختار فيها أيضاً : أنها من الأسرار التي لا يعملها إلا الله تعالى، أخرج ابن المنذر وغيره، عن الشعبي، أنه سئل عن فواتح السور، فقال: إن لكل كتاب سراً، وإن سر هذا القرآن فواتح السور.
وخاض في معناها آخرون، فأخرج ابن أبي حاتم وغيره من طريق أبي الضحى، عن ابن عباس في قوله: الم قال: أنا الله أعلم، وفي قوله: المـص~، قال: أنا الله أفصل، وفي قوله: الر~: أنا الله أرى.
وأخرج من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله: الم~ وحـم~و ن~ قال: اسم مُقَطَّع.
وأخرج من طريق عكرمة، عن ابن عباس، قال الر~ وحم~ ون~ حروف الرحمن مفرقة.
وأخرج أبو الشيخ عن محمد بن كعب القرظي، قال الر~ من الرحمن.
وأخرج عنه أيضاً قال: المـص~ الألف من الله، والميم من الرحمن، والصاد من الصمد.
وأخرج أيضاً عن الضحاك في قوله: المص~ قال: أنا الله الصادق،
وقيل المص~ معناه المصور،
وقيل: المر~ معناه أنا الله أعلم وأرفع، حكاهما الكراماني في غرائبه.
وأخرج الحاكم وغيره من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس في كهيعص~، قال: الكاف من الكريم، والهاء من هاد، والياء من حكمي، والعين من عليم، والصاد من صادق.
وأخرج الحاكم أيضاً من وجه آخر عن سعيد بن عباس في قوله: كهيعص~، قال: كافِ هاد أمين عزيز صادق.
وأخرج ابن أبي حاتم، من طريق السدى، عن أبي مالك وعن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن مرة عن ابن مسعود وناس من الصحابة في قوله: كهيعص~، قال: هو هجاء مقطع: الكاف من الملك، وهاء من الله، والياء والعين من العزيز، والصادر من المصور.
وأخرج عن محمد بن كعب مثله إلا أنه قال: والصاد من الصمد.
وأخرج سعيد بن منصور وابن مردويه من وجه آخر عن سعيد عن ابن عباس في قوله: كهيعص~ قال: كبير، هادٍ، أمين، عزيز، صادق.
وأخرج ابن مردوية من طريق الكلبيّ، عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله كهيعص~، قال: الكاف الكافي، والهاء الهادي، والعين العالم، والصاد الصادق.
وأخرج من طريق يوسف بن عطية قال: سئل الكلبي عن كهيعص~، فحدث عن أبي صالح، عن أم هاني، عن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال: "كاف، هاد، أمين ، عالم صادق".
وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله كهيعص~ قال: يقولك أنا الكبير، الهادي، علي، أمين، صادق.
وأخرج عن محمد بن كعب في قوله: طسم~، قال: الطاء من ذي الطول، والسين من القدوس، والميم من الرحمن.
وأخرج عن سعيد بن جبير، في قوله: حـم~، قال: حاء اشتقت من الرحمن، وميم اشتقت من الحريم.
وأخرج عن محمد بن كعب في قوله حمعسق~ قال: الحاء والميم من الرحمن، والعين من العليم، والسين من القدوس، والقاف من القاهر.
واخرج عن مجاهد، قال: فواتح السور كلها هجاء مقطع.
وأخرج عن سالم بن عبد الله، قال: الم~ وحم~ ون~ ونحوها اسم الله مقطعه.
وأخرج عن السدي، قال فواتح السور أسماء من أسماء الرب جل جلاله فرقت في القرآن.
وحكى الكراماني في قوله: ق~ إنه حرف من اسمه، قادر وقاهر.
وحكى غيره في قوله: ن~ إنه مفتاح اسمه تعالى: نور وناصر.
وهذه الأقوال كلها راجعة إلى قول واحد، وهو إنها حروف مقطعة، كل حرف منها مأخوذ من اسم من أسمائه تعالى، والاكتفاء ببعض الكلمة معهود في العرب
وهذا القول اختاره الزجاج، وقال: العرب تنطق بالحرف الواحد تدل عليه به على الكلمة التي هو منها. وقيل إنها الاسم الأعظم؛ إلا أنا لا نعرف تأليفه منها. كذا ... ابن عطية