Islam for all-الإسلام للجميع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Islam for all-الإسلام للجميع

أحاديث ضعيفة وباطلة في شهر رجب Aya10
Questo sito e' protetto con
Norton Safe Web


    أحاديث ضعيفة وباطلة في شهر رجب

    الحلاجي محمد
    الحلاجي محمد
    Servo di Allah


    Sesso : ذكر

    Numero di messaggi : 6998

    أحاديث ضعيفة وباطلة في شهر رجب Empty أحاديث ضعيفة وباطلة في شهر رجب

    مُساهمة من طرف الحلاجي محمد الثلاثاء 7 يونيو - 12:15:24

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :
    فقداشتهر على كثير من الألسنة فضائل ومناقب لهذا الشهر الكريم أكثرها غيرصحيح ، و صحيحها غير صريح ، وكثرت حاجة الناس إلى معرفة الخطأ من الصواب ،والتمييز بين الحق والباطل ، وبيان ما هو سنة صحيحة ، وما هو بدعة قبيحة .
    فنقول مستعينين بالله :

    رجب في لغة العرب :

    قال العلماء : رجب ، جمعه أرجاب ، ورجبانات ، و أرجبه و أراجبه .
    وله ثمانية عشر اسماً !!

    الأول : رجب لأنه كان يرجب في الجاهلية ! أي يعظم .
    الثاني: الأصم، لأنهم لا يسمعون فيه قعقعة السلاح .
    الثالث : الأصب لقولهم : إن الرحمة تصب فيه .
    الرابع : رجم ؛ لأن الشياطين ترجم فيه .
    الخامس: الشهر الحرام .
    السادس : الحرم ؛ لأن حرمته قديمة .
    السابع: المقيم؛ لأن حرمته ثابتة .
    الثامن : المعلى ؛ لأنه رفيع عندهم .
    التاسع: الفرد؛ وهذا اسم شرعي .
    العاشر : منصل الأسنة ، ذكره البخاري [ البخاري رقم ( 4376 ) ، وهو من قول أبى رجاء العطاوى ] .
    الحادي عشر : مفصل الآل ؛ أي الجواب ؛ ذكره الأعشى في ديوانه .
    الثاني عشر : منزل الأسنة ؛ وهو كالعاشر .
    الثالث عشر : شهر العتيرة ؛ لأنهم كانوا يذبحون فيه .
    الرابع عشر : المبري .
    الخامس عشر : المعشعش .
    السادس عشر : شهر الله .
    السابع عشر : سُمي رجباً ، لترك القتال ، يقال : أقطع الله الرواجب .
    الثامن عشر : سُمي رجباً لأنه مشتق من الرواجب .

    هذا ، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل هذا الشهر ، صحيحها غير صريح ، وصريحها ضعيف أو موضوع !!

    قال الحافظ ابن حجر رحمة الله : ( لم يرد في فضل شهر رجب ، ولا في صيامه ، ولا في صيام شئ منه معين ، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة ) .
    و قال أيضا : ( الأحاديث الصريحة الواردة في فضل رجب أو فضل صيامه أو صيام شئ منه تنقسم إلى قسمين : قسم ضعيف، وقسم موضوع ) !!

    وقد جمع كالآتي: -رحمه الله – الضعيف فكان أحد عشر حديثاً، وجمع الموضوع فكان واحداً وعشرين حديثاً !!

    وبيانها كالآتي :1 - إن في الجنة نهراً يقال له رجب .. إلخ . ضعيف .
    2 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان " ضعيف .
    3 - لم يصم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد رمضان إلا رجب وشعبان . ضعيف.
    4 - رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي . باطل.
    5 - من صام من رجب إيمانا واحتساباً ... ومن صام يومين ... ومن صام ثلاثة ... إلخ .. موضوع .
    6 - فضل رجب على سائر الشهور .... إلخ ... موضوع .
    7 - رجب شهر الله ويدعى الأصم.موضوع. ... موضوع .
    8 - من فرج عن مؤمن كربة في رجب .... إلخ ... موضوع .
    9 - إن أيام رجب مكتوبة على أبواب السماء السادسة ، فإن صام الرجل منه يوماً ... إلخ . في إسناده كذاب .
    10 - الحديث الوارد في صلاة أول ليلة منه .. موضوع .
    11 - صيام يوم من رجب مع صلاة أربع ركعات فيه على كيفية معينة في القراءة ... موضوع .
    12 - من صلى ليلة سبع وعشرين من رجب اثنتي عشرة ركعة ... إلخ .. موضوع .
    13 - من صلى ليلة النصف من رجب أربع عشرة ركعة.. إلخ .. موضوع .
    14 - بعثت نبياً في السابع والعشرين من رجب ... إسناده منرجب،
    15 - أحاديث كثيرة مختلفة اللفظ والسياق كلها في فضل صوم رجب ، وكلها موضوعة .
    قالأبو بكر الطرطوشى في كتاب " البدع و الحوادث " : يكره صوم رجب على ثلاثةأوجه ؛ لأنه إذا خصه المسلمون بالصوم من كل عام حسب ما يفعل العوام ، فإماانه فرض كشهر رمضان !! و إما سنة ثابتة كالسنن الثابتة ، و إما لأن الصومفيه مخصوص بفضل ثواب على صيام بقية الشهور !! ولو كان من هذا شئ لبينه صلىالله عليه وسلم .
    الإسراء والمعراج:

    ذكر العلامة أبو شامة الحربي: النافع " الباعث على إنكار البدع والحوادث " أن الإسراء لم يكن في شهر رجب !!

    قال - رحمه الله - : ( ذكر بعض القصاص أن الإسراء كان في رجب ؛ وذلك عند أهل التعديل والتجريحعين الكذب !! قال الإمام أبو إسحاق الحربي : أسرى برسول الله صلى الله عليهوسلم لسلة سبع وعشرين من شهر ربيع الأول ) . أهـ.

    وذكر الحافظ في "رمضان، باري "أن الخلاف في تحديد وقته يزيد على عشرة أقوال !! منها أنه وقع في رمضان ،أو في شوال ، أو في رجب ، أو في ربيع الأول أو في ربيع الآخر .

    وقد بين شيخ الإسلام ابنتيميةأن ليلة الإسراء والمعراج لم يقم دليل معلوم على تحديد شهرها أو عشرهاأي في العشر التي وقعت فيه – أو عينها ، يعنى نفس الليلة . أهـ.
    وخلاصة أقوال المحققين من العلماء أنها ليلة عظيمة القدر مجهولة العين !!
    ولتبسيط هذه المسألة وتسيرها نقول :
    بعضالعبادات تتعلق بوقت معلوملا نتعداه ولا نتخطاه كالصلاة المكتوبة { إنالصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا } [ النساء : 103 ] .
    وبعض العبادات أخفى الله وقتها عنا و أمرنا بالتماسها ليتنافس المتنافسونويجتهد المجتهدون ؛ كليلة القدر في ليالي الوتر في العشر الأواخر من رمضان . وكذلك ساعة الإجابة في يوم الجمعة .
    وهناك أوقات جليلة القدر عند الله ، وليس لها عبادة مشروعة لا صلاة ولا صومولا غيرهما ، ولذلك أخفى الله علمها عن عباده ؛ كليلة الإسراء .
    هذا، وقد جمع المشرف العام على مجلة الجندي المسلم سعادة اللواء د / فيصل بنجعفر بالى مدير الشئون الدينية للقوات المسلحة بالمملكة العربية السعوديةجميع البدع التي تقع قديماً وحديثاً في شهر رجب ، فقال : ( الحمد لله وحده ،والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . أما بعد :
    فإن الشهور و الأيام تتفاضل كما يتفاضل الناس ، فرمضان أفضل الشهور ويوم الجمعة أفضل الأيام ، وليلة القدر أفضل الليالي .
    والميزانفي إثبات أفضلية شهر أو يوم أو ليلة أو ساعة شرع الله تعالى ، فما ثبت فيالكتاب أو السنة الصحيحة أن له فضلاً أثبت له بعد ذلك الفضل ، وما لم يردفيهما أو ورد فيه أحاديث ضعيفة أو موضوعة فلا يعترف به ولا يميز على غيره .
    ومنالأشهر المحرمة الذي ثبتت حرمته بالكتاب والسنة شهر رجب المحرم ، ولكب طابلبعض المبتدعة أن يزيدوا على ما جعله الشارع له من مزية باختراع عباداتواحتفالات ما انزل الله بها من سلطان ، مضاهاة لأهل الجاهلية ، حيث كانوايفعلون كثيراً منها فيه ، ومن هذه الضلالات :
    1 - ذبح ذبيحة يسمونها ( العتيرة ) ، وقد كان أهل الجاهلية يذبحونها فأبطلالإسلام ذلك ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا عتيرة في الإسلام " . [ أخرجه أحمد ( 2 / 229 ) ] .
    قالأبو عبيدة : العتيرة هي الرجبية ذبيحة كانوا يذبحونها في الجاهلية في رجبيتقربون بها لأصنامهم . [ فتح الباري لابن حجر ( 9 / 512 ) ] .
    وقال ابن رجب : ويشبه الذبح في رجب اتخاذه موسماً وعيداً كأكل الحلو ونحوها . [ لطائف المعارف ( 227 ) ] .
    2 - اعتقاد أن ليلة السابع و عشرين من رجب هي ليلة الإسراء والمعراج ، مماأدى إلى عمل احتفالات عظيمة بهذه المناسبة ، وهذا باطل من وجهين :
    أ - عدم ثبوت وقوع الإسراء والمعراج في تلك الليلة المزعومة ، بل الخلاف بينالمؤرخين كبير في السنة والشهر الذي وقع ، فكيف بذات الليلة .
    ب - أنه لو ثبت وقوع الإسراء والمعراج كان في تلك الليلة بعينها لما جازإحداث أعمال لم يشرعها الله ولا رسوله ، ولا شك أن الاحتفال بها منالمحدثات في الدين ، فكيف إذا انضم إلى ذلك أوراد و أذكار مبتدعة ، وفىبعضها شركيات وتوسل واستغاثة بالني صلى الله عليه وسلم مما لا يجوز صرفهإلا لله تعالى .
    3 - اختراع صلاة في أول ليلة جمعة من رجب يسمونها صلاة الرغائب ووضعوا فيهاأحاديث لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهى صلاة باطلة مبتدعة عندجمهور العلماء .
    4 - تخصيص أيام من رجب بالصيام ، وقد ثبت أن عمر رضي الله عنه ، كان يضربأكف الرجال في صوم رجب حتى يضعوها في الطعام ، ويقول : ما رجب ؟ إن رجباًكان يعظمه أهل الجاهلية ، فلما كان الإسلام ترك . [ مصنف ابن أبى شيبة ( 2 / 345 ) ] .
    5 - تخصيص رجب بالصدقة لاعتقاد فضله ، والصدقة مشروعة في كل وقت ، واعتقاد فضيلتها في رجب بذاته اعتقاد خاطئ .
    6 - تخصيص رجب بعمرة يسمونها ( العمرة الرجبية ) ، والعمرة مشروعة في أيامالعام كلها ، والممنوع تخصيص رجب بعمرة واعتقاد فضلها فيه على غيره .
    وكلما سبق من بدع وضلالات مبنى على اعتقاد خاطئ و أحاديث ضعيفة وموضوعة فيفضل رجب ، كما بين الحافظ ابن حجر ، رحمه الله تعالى . [ " تبيين العجب بماورد في فضل رجب " ( 23 ) ] .
    وحرىبالمسلم أن يتبع ولا يبتدع ؛ إذ محبة الله تعالى ومحبة رسوله صلى اللهعليه وسلم تنال بالإتباع لا بالابتداع : {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَاللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْوَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ * قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِنتَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ } [ آل عمران : 31 ، 32 ] . اهـ.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد و آله وصحبه وسلم .


    نقلاً عن كتاب ( مصابيح أضاءت لنا الطريق ) بقلم فضيلة الشيخ صفوت الشوادفى – رحمه الله -رئيس تحرير مجلة التوحيد المصرية سابقاً

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 5:57:46