حق الله تعالى
خطبة الجمعة بمسجد القدس بمدينة الزقازيق – شرقية - مصر
التاريخ : الجمعة 26/7/1428هـ الموافق 10/8/2007م
إعداد وإلقاء : صبري عسكر - إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله رب العالمين { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ
وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ } سبأ1
اللهم لك الحمد كله ، ولك الشكر كله ، خلقتنا من عدم ، وفضلتنا على كثير
ممن خلقت تفضيلا ، وهديتنا للإسلام ولولاك ما اهتدينا ، ولا صلينا ولا
زكينا ، كثر خيرك وفاض عطاؤك وعجز العباد عن شكرك ، فلك الحمد حتى ترضى ,
ولك الشكر بعد الرضا ، أنت ولينا ومولانا وخالقنا ورازقنا ومخرجنا بفضلك
من الظلمات إلى النور { هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ
لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ
بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً }الأحزاب43
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، من أيقن بها فاز ، ومن حاد
عنها هلك ، بها أرسل الله رسله إلى الناس كافة { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي
كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ
الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ
عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} النحل36
وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله أرسله الله رحمة للعالمين { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } الأنبياء107
وجعله بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا{ يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً{45}
وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً{46} وَبَشِّرِ
الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً{47}
(الأحزاب )
فهنيئا لمن اهتدى بهديه ، والبشرى لمن سار على نهجه ، والفوز والفلاح لمن
وفقه الله لدينه ، وأطاع ربه باتباعه { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ
اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } آل عمران31
صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه وزوجاته وآل بيته الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
أيها المسلمون الموحدون :
أيها الأحبة في الله : فكرت طويلا في موضوع خطبة اليوم ، ووقفت على أمور
كثيرة ، وكلما ارتاحت نفسي إلى موضوع ، واستحضرت عناصره في رأسي ، إلا
ورأيت أن غيره أولى منه ، حتى هداني ربي - سبحانه جل شأنه - إلى موضوع هام
وهو يتعلق بالحقوق التي تحتمها الفطرة وتهتم بها الشريعة الغراء .
كحقوق المسلمين وأولياء الأمور والأقارب والأرحام والجيران والزوجات
والأبناء والوالدين وحق نبينا وحق الإسلام ومع كل ذلك رأيت من هو أعظم حقا
من كل ذلك ، أتدرون من يكون هذا الذي هو أعظم حقا من كل ذلك ؟
إنه الله رب العالمين ، حقه علينا أحق الحقوق وأوجبها وأعظمها ؛ لأنه حق
الله تعالى الخالق العظيم المالك المدبر لجميع الأمور، حق الملك الحق
المبين الحي القيوم الذي قامت السماوات والأرض بأمره ، خلق كل شيء فقدره
تقديرا بحكمة بالغة ، حق الله الذي أوجدك من العدم ولم تكن شيئا مذكورا
حق الله الذي رباك بالنعم وأنت في بطن أمك في ظلمات ثلاث لا يستطيع أحد من
المخلوقين أن يوصل إليك غذاءك ومقومات نموك وحياتك ، أدر لك الثديين ،
وهداك النجدين ، وسخر لك الأبوين ، أمدك وأعدك .. أمدك بالنعم والعقل
والفهم ، وأعدك لقبول ذلك والانتفاع به
( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ
شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (النحل:78)
فلو حجب عنك فضله طرفة عين لهلكت ، ولو منعك رحمته لما عشت ، فإذا كان هذا
فضل الله عليك ورحمته بك فإن حقه عليك أعظم الحقوق ، لأنه حق إيجادك
وإعدادك وإمدادك ، إنه لا يريد منك رزقاً ولا إطعاماً : (لا نَسْأَلُكَ
رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) (طـه:132)
وإنما يريد منك شيئا واحدا مصلحته عائدة إليك ، يريد منك أن تعبده وحده لا
شريك له : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ *
مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ
اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) (الذريات:56-58)
يريد منك أن تكون عبدا له بكل معاني العبودية ، كما أنه هو ربك بكل معاني
الربوبية ، يريدك أن تكون عبداً متذللاً وخاضعا له ، ممتثلا لأمره ،
مجتنبا لنهيه ، مصدقا بخبره ، لأنك ترى نعمه عليك سابغة تترى ، أفلا تستحي
أن تبدل هذه النعم كفراً .
أتصدق أخي الكريم أنه ما عصى عبد ربه إلا بنعمة أنعم بها عليه { أَلَمْ
تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ
قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ }إبراهيم 28
فكان مصيرهم كما أخبر رب العالمين {جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ }إبراهيم29
فهذا عبد قد أعطاه الله الملك وأنعم عليه وجعل العباد تحت يده ، فذكر
الملك ونسي مالك الملك ، وذكر النعم ونسي المنعم المتفضل ، فبغى وتجبر
ونسب الملك إلى نفسه وأنكر خالقه ورازقه بل وادعى أنه أقوى من ربه الذي في
السموات . فأرسل الله إليه رسوله وخليله إبراهيم – – ليذكره
قبل فوات الأوان ويبلغه أن للكون إلها خالقا رازقا مستحقا للعبادة وحده لا
شريك له ويسجل لنا القرآن الكريم وقائع الحوار الذي دار بينهما فيقول
سبحانه :
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ
اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي
وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ
اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ
الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ } البقرة258
ويأتي عبد آخر ذليل حقير يتجرأ على ربه بل ويحشر الناس ويجمعهم أمامه ويقول بكل بوقاحة وكبر وغطرسة أنه الرب الأعلى .
أرسل الله له رسوله موسى – – ليذكره وينذره وأوصاه بأن يقول
له قولا لينا رغبة في هدايته ورأفة به { فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً
لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى } طه44
اذهب ياموسى إلى فرعون { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{17}
فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى{18} وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ
فَتَخْشَى{19} فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى{20} فَكَذَّبَ وَعَصَى{21}
ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى{22} فَحَشَرَ فَنَادَى{23} فَقَالَ أَنَا
رَبُّكُمُ الْأَعْلَى{24} فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ
وَالْأُولَى{25} إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى{26}
{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ } الزخرف54
فتمادى في غيه وضلاله وكفره ولم يقف عند ادعاء الربوبية بل تعداها إلى
مقام آخر وأعلن أنه الإله المعبود وطلب ممن هم في ملكه أن يعبدوه فقال كما
أخبر رب العزة والجلال :
{ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي } القصص38
بل وبعد ذلك يتجرأ حسالة البشر وهم من غضب الله عليهم ولعنهم وجعل منهم
القردة والخنازير ، فتطاولوا على ربهم فقالوا يد الله مغلولة غلت أيديهم
ولعنوا بما قالوا:
{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ
وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ
يَشَاءُ } المائدة64
وحين بسط الله عليهم الرزق ووسع لهم في معيشتهم ذكروا النعمة ونسوا المنعم
المتفضل بل وتطاولوا على من أنعم عليهم ورزقهم من فضله واتهموه بالفقر{
لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ
وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاءَ
بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ } آل عمران181
سبحانك ربي ما أحلمك ..... سبحانك ربي ما أصبرك ...... سبحانك ربي ما أعظمك .
بل ونجد من بيننا وفي عصرنا هذا من يسب الدين ويسب الدهر ويسب الرب جل
وعلا ولا يستحي ممن رفع السماء بلا عمد ، ونجد من يستحل ما حرم الله من
الربا والتكشف والتعري والرشوة والخمر والمخدرات والدخان ومن يتجرأ على
ربه فيقول هذا حلالا وهذا حراما بلا علم ، ونسي أن الله وحده هو من يملك
التحليل والتحريم { قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن
رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ
لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ } يونس59
خطبة الجمعة بمسجد القدس بمدينة الزقازيق – شرقية - مصر
التاريخ : الجمعة 26/7/1428هـ الموافق 10/8/2007م
إعداد وإلقاء : صبري عسكر - إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله رب العالمين { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ
وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ } سبأ1
اللهم لك الحمد كله ، ولك الشكر كله ، خلقتنا من عدم ، وفضلتنا على كثير
ممن خلقت تفضيلا ، وهديتنا للإسلام ولولاك ما اهتدينا ، ولا صلينا ولا
زكينا ، كثر خيرك وفاض عطاؤك وعجز العباد عن شكرك ، فلك الحمد حتى ترضى ,
ولك الشكر بعد الرضا ، أنت ولينا ومولانا وخالقنا ورازقنا ومخرجنا بفضلك
من الظلمات إلى النور { هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ
لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ
بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً }الأحزاب43
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، من أيقن بها فاز ، ومن حاد
عنها هلك ، بها أرسل الله رسله إلى الناس كافة { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي
كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ
الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ
عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} النحل36
وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله أرسله الله رحمة للعالمين { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } الأنبياء107
وجعله بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا{ يَا أَيُّهَا
النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً{45}
وَدَاعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً{46} وَبَشِّرِ
الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيراً{47}
(الأحزاب )
فهنيئا لمن اهتدى بهديه ، والبشرى لمن سار على نهجه ، والفوز والفلاح لمن
وفقه الله لدينه ، وأطاع ربه باتباعه { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ
اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } آل عمران31
صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه وزوجاته وآل بيته الكرام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :
أيها المسلمون الموحدون :
أيها الأحبة في الله : فكرت طويلا في موضوع خطبة اليوم ، ووقفت على أمور
كثيرة ، وكلما ارتاحت نفسي إلى موضوع ، واستحضرت عناصره في رأسي ، إلا
ورأيت أن غيره أولى منه ، حتى هداني ربي - سبحانه جل شأنه - إلى موضوع هام
وهو يتعلق بالحقوق التي تحتمها الفطرة وتهتم بها الشريعة الغراء .
كحقوق المسلمين وأولياء الأمور والأقارب والأرحام والجيران والزوجات
والأبناء والوالدين وحق نبينا وحق الإسلام ومع كل ذلك رأيت من هو أعظم حقا
من كل ذلك ، أتدرون من يكون هذا الذي هو أعظم حقا من كل ذلك ؟
إنه الله رب العالمين ، حقه علينا أحق الحقوق وأوجبها وأعظمها ؛ لأنه حق
الله تعالى الخالق العظيم المالك المدبر لجميع الأمور، حق الملك الحق
المبين الحي القيوم الذي قامت السماوات والأرض بأمره ، خلق كل شيء فقدره
تقديرا بحكمة بالغة ، حق الله الذي أوجدك من العدم ولم تكن شيئا مذكورا
حق الله الذي رباك بالنعم وأنت في بطن أمك في ظلمات ثلاث لا يستطيع أحد من
المخلوقين أن يوصل إليك غذاءك ومقومات نموك وحياتك ، أدر لك الثديين ،
وهداك النجدين ، وسخر لك الأبوين ، أمدك وأعدك .. أمدك بالنعم والعقل
والفهم ، وأعدك لقبول ذلك والانتفاع به
( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ
شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (النحل:78)
فلو حجب عنك فضله طرفة عين لهلكت ، ولو منعك رحمته لما عشت ، فإذا كان هذا
فضل الله عليك ورحمته بك فإن حقه عليك أعظم الحقوق ، لأنه حق إيجادك
وإعدادك وإمدادك ، إنه لا يريد منك رزقاً ولا إطعاماً : (لا نَسْأَلُكَ
رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) (طـه:132)
وإنما يريد منك شيئا واحدا مصلحته عائدة إليك ، يريد منك أن تعبده وحده لا
شريك له : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ *
مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ
اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) (الذريات:56-58)
يريد منك أن تكون عبدا له بكل معاني العبودية ، كما أنه هو ربك بكل معاني
الربوبية ، يريدك أن تكون عبداً متذللاً وخاضعا له ، ممتثلا لأمره ،
مجتنبا لنهيه ، مصدقا بخبره ، لأنك ترى نعمه عليك سابغة تترى ، أفلا تستحي
أن تبدل هذه النعم كفراً .
أتصدق أخي الكريم أنه ما عصى عبد ربه إلا بنعمة أنعم بها عليه { أَلَمْ
تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ
قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ }إبراهيم 28
فكان مصيرهم كما أخبر رب العالمين {جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ }إبراهيم29
فهذا عبد قد أعطاه الله الملك وأنعم عليه وجعل العباد تحت يده ، فذكر
الملك ونسي مالك الملك ، وذكر النعم ونسي المنعم المتفضل ، فبغى وتجبر
ونسب الملك إلى نفسه وأنكر خالقه ورازقه بل وادعى أنه أقوى من ربه الذي في
السموات . فأرسل الله إليه رسوله وخليله إبراهيم – – ليذكره
قبل فوات الأوان ويبلغه أن للكون إلها خالقا رازقا مستحقا للعبادة وحده لا
شريك له ويسجل لنا القرآن الكريم وقائع الحوار الذي دار بينهما فيقول
سبحانه :
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ
اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي
وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ
اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ
الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ
الظَّالِمِينَ } البقرة258
ويأتي عبد آخر ذليل حقير يتجرأ على ربه بل ويحشر الناس ويجمعهم أمامه ويقول بكل بوقاحة وكبر وغطرسة أنه الرب الأعلى .
أرسل الله له رسوله موسى – – ليذكره وينذره وأوصاه بأن يقول
له قولا لينا رغبة في هدايته ورأفة به { فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً
لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى } طه44
اذهب ياموسى إلى فرعون { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى{17}
فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى{18} وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ
فَتَخْشَى{19} فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى{20} فَكَذَّبَ وَعَصَى{21}
ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى{22} فَحَشَرَ فَنَادَى{23} فَقَالَ أَنَا
رَبُّكُمُ الْأَعْلَى{24} فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ
وَالْأُولَى{25} إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى{26}
{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ } الزخرف54
فتمادى في غيه وضلاله وكفره ولم يقف عند ادعاء الربوبية بل تعداها إلى
مقام آخر وأعلن أنه الإله المعبود وطلب ممن هم في ملكه أن يعبدوه فقال كما
أخبر رب العزة والجلال :
{ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي } القصص38
بل وبعد ذلك يتجرأ حسالة البشر وهم من غضب الله عليهم ولعنهم وجعل منهم
القردة والخنازير ، فتطاولوا على ربهم فقالوا يد الله مغلولة غلت أيديهم
ولعنوا بما قالوا:
{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ
وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ
يَشَاءُ } المائدة64
وحين بسط الله عليهم الرزق ووسع لهم في معيشتهم ذكروا النعمة ونسوا المنعم
المتفضل بل وتطاولوا على من أنعم عليهم ورزقهم من فضله واتهموه بالفقر{
لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ
وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاءَ
بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ } آل عمران181
سبحانك ربي ما أحلمك ..... سبحانك ربي ما أصبرك ...... سبحانك ربي ما أعظمك .
بل ونجد من بيننا وفي عصرنا هذا من يسب الدين ويسب الدهر ويسب الرب جل
وعلا ولا يستحي ممن رفع السماء بلا عمد ، ونجد من يستحل ما حرم الله من
الربا والتكشف والتعري والرشوة والخمر والمخدرات والدخان ومن يتجرأ على
ربه فيقول هذا حلالا وهذا حراما بلا علم ، ونسي أن الله وحده هو من يملك
التحليل والتحريم { قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن
رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَاماً وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ
لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ } يونس59