بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، أما بعد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي وأخواتي
هذه سلسلة طيبة نعرف فيها ببعض البدع التي إنتشرت في الأمة الإسلامة اليوم،
وأصبحت من الأمور المؤلوفات
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
( وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة )
بدعة العدد:بعض البدع والمخالفات في الاذان:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بعض المؤذنين يقعون في مخالفات وأحدثوا بدعا في أذانهم سببها:
الجهل بالدين أحيانا والاجتهاد من غير علم أحياناأخرى ، مع حرصهم على الخير واجتهادهم فيه،
وهذه البدع والمخالفات بعضها حدث مؤخرا وبعضها وُجدمنذ زمان مُتقدم
ولا يزال موجودا حتى زماننا هذا ،
وما هذا إلاّ لقلة حرصالناس على طلب العلموتعلّمه وتعليمه .
ومن هذه المخالفات والبدع:
الجهل بالدين أحيانا والاجتهاد من غير علم أحياناأخرى ، مع حرصهم على الخير واجتهادهم فيه،
وهذه البدع والمخالفات بعضها حدث مؤخرا وبعضها وُجدمنذ زمان مُتقدم
ولا يزال موجودا حتى زماننا هذا ،
وما هذا إلاّ لقلة حرصالناس على طلب العلموتعلّمه وتعليمه .
ومن هذه المخالفات والبدع:
**التأذين للصلاة قبل دخول الوقت في غير صلاة الفجر.ويترتب عليه أن بعض من يسمع الأذان قد يصلي قبل دخول الوقت؛ فتكون صلاته باطلة.
**ترك الأذانين لصلاة الصبح والاكتفاء بأذان واحد. وفيه هجر للسنة.
**قراءة الابتهالات، أو الأناشيد، أو التواشيح قبل صلاة الفجر([1]). وكل ذلك من المحدثات والبدع.
**الاذان ثلاث مرات من طرف ثلاث مؤذنين يوم الجمعة بعد جلوس الامام على المنبر وهذا لا اصل له ومن البدع المحدثة.
**تطويل الفاصل بين الأذان الأول والأذان الثاني في الفجر؛ فإن ذلك يؤدى إلى تفويت المقصود من الأذان الأول (2)
**التنويه قبل الأذان بقول المؤذن:" الصلاة الصلاة " حتى يتأهب الناس لصلاة الفجر ([3])،
أو النفخ في مكبر الصوت قبل الصلاة للغرض ذاته. فكل ذلك محدث.
**بدء الأذان بقوله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"فهو محدث([4]).
**التعوذ والبسملة قبل الأذان ([5]).وهو محدث لا دليل عليه.
**زيادة " حي على خير العمل" في الأذان ؛ فإنه من بدع الرافضة.
**زيادة"أشهد ان علي ولي الله" في الأذان ؛ فإنه من بدع الرافضة.
**تلحين الأذان، وتطريبه، والتغني فيه بما يؤدي إلى تغيير ألفاظه
ومن بين ذالك:
*إسقاط "الهاء" من لفظ الجلالة، أو قلبها "واواً" فتصبح الجملة "اللاو اكبر".
* فتح الراء في "أكبر".
*مد الباء من"أكبر" فينقلب المعنى إلى جمع "كبر" وهو الطبل ([6]) .
*مد الهمزة من "أشهد" فيخرج الكلام من الخبر إلى الاستفهام ([7]).
*إدغام الدال من "محمد" في الراء من "رسول"([8]).
*إسقاط "الهاء" من "حي على الصلاة"، أو "الحاء" من "حي على الفلاح".
* قول"حيَّ على الصلاة" بكسر الياء. وصوابها بفتحها مشددة ؛ اسم فعل أمر ([9]).
*المبالغة في مد الألف من "الله" ومن "الصلاة" ومن "الفلاح"؛ فإن مدها مداً زائداً على ما تكلمت به العرب لحنٌ ([10]).
**الإسراع في الأذان، وعدم الترسل فيه.
** هجر سنن الأذان:
ـ كالاستدارة عند "حي على الصلاة، حي على الفلاح ".
ـ وضع المؤذن سبابتيه في أذنيه.
ـ الترجيع في الأذان.
**قول المؤذن "حي على " وهو مستقبل القبلة، ثم يستدير ويقول "الصلاة. والصواب: أن الاستدارة تكون في جميع الجملة ([11]).
**قول المؤذن:"الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، يا خير خلق الله....."إلخ بعد الأذان رافعا صوته بذلك؛ فإن ذلك محدث.
**بدعة الأذان عن طريق مسجلات الصوت ([12]). وذلك الأذان غير صحيح؛ لأن من شرط الأذان النية، وهي مفقودة في أذان المسجلات الصوتية.
**ترك إجابة المؤذن من سامعي الأذان بقولهم مثل ما يقول ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، و سؤال الوسيلة له.
** قول
بعضهم "الله أكبر والعزة لله" أو"الله أكبر على أولاد الحرام"، أو" مرحباً
بالقائلين عدلاً... "عند سماع الأذان، فإن هذا الترتيب من البدع(13)
** تقبيل الإبهامين ومسح العينين بهما عند قول المؤذن: " أشهد أن محمد رسول الله "، فذلك من البدع([14]) .
**قول السامع "لا إله إلا الله" قبل أن يقولها المؤذن. فإن السنة أن يقولها بعده.
**وبعضهم يرفع إصبعه السبابة عند قول " لا إله إلا اله"، وهذا مما لا دليل عليه([15]).
** زيادة
"الدرجة الرفيعة " أو "الدرجة العالية الرفيعة " عند قول "آت محمدا
الوسيلة والفضيلة". فإن هذه الزيادة لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
(16)
** قولهم بعد انتهاء الأذان "اللهم صلِ أفضل صلاة على أسعد مخلوقاتك..." ([17]).
** قول
"حقا دائما وأبدا لا إله إلا الله" أو "نعم لا إله إلا الله" أو صدقا
وعدلا لا إله إلا الله " بعد الأذان أو الإقامة ([18]). وهذا حق لكن ترتيبه
ليس عليه دليل.
** وبعضهم يردد الأذان وهو في الخلاء مشتغلاً بقضاء الحاجة
(19). والصواب: أنه لا تشرع المتابعة باللسان في مثل هذه الحال.
** قول "صدقت وبررت "في الجواب على التثويب في أذان الصبح ولا أصل له ([20]).
ـ والصواب أن يقول كما يقول المؤذن
**ترك الأذانين لصلاة الصبح والاكتفاء بأذان واحد. وفيه هجر للسنة.
**قراءة الابتهالات، أو الأناشيد، أو التواشيح قبل صلاة الفجر([1]). وكل ذلك من المحدثات والبدع.
**الاذان ثلاث مرات من طرف ثلاث مؤذنين يوم الجمعة بعد جلوس الامام على المنبر وهذا لا اصل له ومن البدع المحدثة.
**تطويل الفاصل بين الأذان الأول والأذان الثاني في الفجر؛ فإن ذلك يؤدى إلى تفويت المقصود من الأذان الأول (2)
**التنويه قبل الأذان بقول المؤذن:" الصلاة الصلاة " حتى يتأهب الناس لصلاة الفجر ([3])،
أو النفخ في مكبر الصوت قبل الصلاة للغرض ذاته. فكل ذلك محدث.
**بدء الأذان بقوله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"فهو محدث([4]).
**التعوذ والبسملة قبل الأذان ([5]).وهو محدث لا دليل عليه.
**زيادة " حي على خير العمل" في الأذان ؛ فإنه من بدع الرافضة.
**زيادة"أشهد ان علي ولي الله" في الأذان ؛ فإنه من بدع الرافضة.
**تلحين الأذان، وتطريبه، والتغني فيه بما يؤدي إلى تغيير ألفاظه
ومن بين ذالك:
*إسقاط "الهاء" من لفظ الجلالة، أو قلبها "واواً" فتصبح الجملة "اللاو اكبر".
* فتح الراء في "أكبر".
*مد الباء من"أكبر" فينقلب المعنى إلى جمع "كبر" وهو الطبل ([6]) .
*مد الهمزة من "أشهد" فيخرج الكلام من الخبر إلى الاستفهام ([7]).
*إدغام الدال من "محمد" في الراء من "رسول"([8]).
*إسقاط "الهاء" من "حي على الصلاة"، أو "الحاء" من "حي على الفلاح".
* قول"حيَّ على الصلاة" بكسر الياء. وصوابها بفتحها مشددة ؛ اسم فعل أمر ([9]).
*المبالغة في مد الألف من "الله" ومن "الصلاة" ومن "الفلاح"؛ فإن مدها مداً زائداً على ما تكلمت به العرب لحنٌ ([10]).
**الإسراع في الأذان، وعدم الترسل فيه.
** هجر سنن الأذان:
ـ كالاستدارة عند "حي على الصلاة، حي على الفلاح ".
ـ وضع المؤذن سبابتيه في أذنيه.
ـ الترجيع في الأذان.
**قول المؤذن "حي على " وهو مستقبل القبلة، ثم يستدير ويقول "الصلاة. والصواب: أن الاستدارة تكون في جميع الجملة ([11]).
**قول المؤذن:"الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، يا خير خلق الله....."إلخ بعد الأذان رافعا صوته بذلك؛ فإن ذلك محدث.
**بدعة الأذان عن طريق مسجلات الصوت ([12]). وذلك الأذان غير صحيح؛ لأن من شرط الأذان النية، وهي مفقودة في أذان المسجلات الصوتية.
**ترك إجابة المؤذن من سامعي الأذان بقولهم مثل ما يقول ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، و سؤال الوسيلة له.
** قول
بعضهم "الله أكبر والعزة لله" أو"الله أكبر على أولاد الحرام"، أو" مرحباً
بالقائلين عدلاً... "عند سماع الأذان، فإن هذا الترتيب من البدع(13)
** تقبيل الإبهامين ومسح العينين بهما عند قول المؤذن: " أشهد أن محمد رسول الله "، فذلك من البدع([14]) .
**قول السامع "لا إله إلا الله" قبل أن يقولها المؤذن. فإن السنة أن يقولها بعده.
**وبعضهم يرفع إصبعه السبابة عند قول " لا إله إلا اله"، وهذا مما لا دليل عليه([15]).
** زيادة
"الدرجة الرفيعة " أو "الدرجة العالية الرفيعة " عند قول "آت محمدا
الوسيلة والفضيلة". فإن هذه الزيادة لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
(16)
** قولهم بعد انتهاء الأذان "اللهم صلِ أفضل صلاة على أسعد مخلوقاتك..." ([17]).
** قول
"حقا دائما وأبدا لا إله إلا الله" أو "نعم لا إله إلا الله" أو صدقا
وعدلا لا إله إلا الله " بعد الأذان أو الإقامة ([18]). وهذا حق لكن ترتيبه
ليس عليه دليل.
** وبعضهم يردد الأذان وهو في الخلاء مشتغلاً بقضاء الحاجة
(19). والصواب: أنه لا تشرع المتابعة باللسان في مثل هذه الحال.
** قول "صدقت وبررت "في الجواب على التثويب في أذان الصبح ولا أصل له ([20]).
ـ والصواب أن يقول كما يقول المؤذن